واشنطن: من المتوقع أن يظهر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قريبا في رسالة عبر الإنترنت، حيث من المنتظر أن يتناول الوضع في العراق وكذلك جماعة quot;دولة العراق الإسلاميةquot; المرتبطة بتنظيمه.
ونشرت مواقع إلكترونية معروفة بنشرها رسائل تنظيم القاعدة إعلانا قالت فيه إنّ بن لادن سيتحدث قريبا غير أن نفس الإعلان اختفى لاحقا.
ومن جهتها، نقلت أسوشيتد برس عن منظمة تراقب أنشطة الإرهاب قولها الخميس إنّ المواقع الإلكترونية المتشددة أشارت إلى أنّ بن لادن سيتحدث في رسالته، التي لم يعرف بعد ما إذا ستكون مصورة أم ستقتصر على فقط على رسالة صوتية.
وقالت منظمة SITE، التي توفر معلومات حول الإرهاب للحكومة الأميركية وجماعات خاصة، إنّ الرسالة ستستغرق 56 دقيقة من دون أن الإشارة إلى الموعد المتوقع.
غير أنّه من العادة أن يتمّ نشر الرسائل بعد يوم إلى ثلاثة أيام من تاريخ الإعلان عنها.
وقالت المنظمة إنّ الرسالة تحمل توقيع شركة quot;السحابquot; التي تعدّ الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة.
وستكون تلك الرسالة، في حال بثها، السادسة من نوعها هذا العام، بعد أن ظهر أو تحدث في رسائل على الانترنت في 7 و11 و20 سبتمبر/أيلول و22 أكتوبر/تشرين الأول و29 نوفمبر/تشرين الثاني.
وتزامنت الرسالة المصورة التي تمّ بثها في 7 سبتمبر/أيلول، وهي الأولى له في ثلاث سنوات، مع الذكرى السادسة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وكررت القاعدة في الشهور الأخيرة من رسائلها على الانترنت في علامة على قدراتها التقنية والأمن quot;النسبيquot; الذي يتمتع به زعماؤها.
كما أعلنت القاعدة مؤخرا أنّ الرجل الثاني فيها أيمن الظواهري سيعقد مؤتمرا صحفيا على الانترنت يتولى فيه الإجابة على أسئلة الصحفيين التي يتمّ إرسالها بواسطة الشبكة الإلكترونية.
وأوضحت أنّ آخر أجل لقبول الأسلئة حدّد للسادس عشر يناير/كانون الثاني.