غزة: اعرب اسماعيل هنية المكلف برئاسة اول حكومة وحدة وطنية فلسطينية اليوم الجمعة عن امله في ان ينتهي من تشكيل الحكومة قبل مرور الثلاثة اسابيع، مؤكدا ان من اولويات حكومته العمل على كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.وقال هنية خلال القائه خطبة الجمعة في مسجد quot;فلسطينquot; في مدينة غزة quot;ابتداء من يوم غد السبت سنبدأ مشاوراتنا مع الفصائل والكتل البرلمانية والشخصيات الوطنية والمستقلة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

وعبر عن امله في ان quot;ننتهي من تشكيل حكومة الوحدة قبل انتهاء الاسابيع الثلاثة الاولى من المدة القانونية المحددة بثلاثة اسابيع يضاف اليها اسبوعان اخران لتصبح خمسة اسابيعquot;.واكد ضرورة الافراج عن النواب والوزراء المعتقلين في السجون الاسرائيلية.

وقال هنية ان من اولويات حكومة الوحدة quot;العمل على كسر الحصار وان نواجه هذا الحصار متحدينquot;.كما اشار الى انه اجرى سلسلة من الاتصالات مع عدد من الزعماء والمسؤولين العرب والمسلمين quot;وطلبت منهم ان يحتضنوا اتفاق مكة المكرمة امام الادارة الاميركية وغيرها لكسر الحصار وسمعت منهم كلاما مطمئنا وطيباquot;.

واوضح انه اتصل هاتفيا بولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني والرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء السوري ناجي عطري الى جانب مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان.

وقال هنية quot;نحتاج من اشقائنا العرب قرارا سياسيا جريئا لكسر الحصار (..) الرسائل والاتصالات من دول عربية واوروبية وروسيا مشجعة لجهة رفع الحصارquot;.واكد ان اتفاق مكة المكرمة هدفه ان quot;يتفرغ الشعب الفلسطيني للقدس والاقصى الذي ما زال يتعرض لسياسة العدو الاسرائيلي من حفريات وهدم وتهويد وتغيير طابع مدينة القدس العربي والاسلاميquot;.

وكلف مساء الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس هنية الذي كان قدم استقالة حكومته قبيل التكليف، بتشكيل اول حكومة وحدة وطنية عملا بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في مكة المكرمة بين حركتي فتح وحماس.