القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أن مبادرة السلام العربية التي أقرت في القمة العربية في بيروت عام 2002 ليست مطروحة للتعديل حيث تتضمن ثوابت للموقف العربي تجاه تسوية النزاع العرب الاسرائيلي طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

وأكد السفير هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة في تصريح صحافي أن هناك تمسكا عربيا بالمبادرة مشددا على أن التنازل عن الثوابت التي تضمنتها غير مطروحة وهي quot; الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس والتوصل الى حل لمشكلة اللاجئين في اطار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدةذات الرقم 194 quot;.

وقال يوسف ان الحديث الدائر حاليا بشأن المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين لا يتطلب تعديلات في المبادرة مشددا على أن الحل نهائي واضح في مبادرة السلام وتفعيل تحقيقه تحدثت عنها خارطة الطريق. وكانت مصادر صحافية اسرائيلية قد زعمت أن المملكة العربية السعودية تسعى حاليا لادخال تعديلات على مبادرة السلام العربية واطلاق مبادرة سلام جديدة بين اسرائيل والعرب هدفها الأساسي منع ايران من مواصلة تأثيرها في مجريات الأمور في منطقة الشرق الأوسط.