آيدكس 2007: روسيا تصنع سلاحا تلبية للطلب الاماراتي
بهاء حمزة من دبي: قبل يوم واحد من ختام معرض الدفاع الدولي ايدكس 2007 المقام في العاصمة الإماراتية أبو ظبي أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أنها بصدد اتخاذ مجموعة إجراءات بهدف إضفاء شفافية أكبر على عملياتها الشرائية وكذلك تحسين الأداء العام المتعلق بتسجيل الشركات والمناقصات.

وقال اللواء الركن عبيد الكتبي نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية أن قيادة الجيش ستعمل قريبا على إطلاق خدمة البوابة الإلكترونية التي تنفذها شركة إتقان لحلول تقنية المعلومات بالتعاون مع شريكها العالمي BiP البريطانية للحلول المحدودة مشيرا إلى أن هذه المبادرة من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة تعد واحدة من أهم المبادرات الوطنية الرامية إلى استخدام التكنولوجيا لتحسين الأداء العام للدوائر الحكومية المختلفة، معبرا عن فخره بكون الخدمة الجديدة هي الأولى من نوعها في المنطقة ما يجعلنا فخورين أكثر كون نظامنا الإلكتروني يتماشى مع أفضل المعايير الدولية في هذا المجال.

في المقابل قال فراس الجابي مدير عام شركة إتقان أن القيادة العامة للقوات المسلحة تتعامل مع المئات من المعاملات أسبوعيا والتي تحتاج إلى نظام آلي يحسن وينظم من هذه العمليات، وقد وضعت إتقان كل ما لديها من خبرة ومعرفة وخاصة فيما يتعلق بمبادرة الحكومة الإلكترونية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة لما لديها من دراية وفهم بالمتطلبات والإجراءات المحلية.

وأضاف أن إتقان قد لعبت دورا مهما في تنفيذ هذا المشروع مستغلة أحدث التقنيات وأفضلها لخدمة الحاجات التجارية والعملية للقيادة العامة للقوات المسلحة، كما أن الخبراء العاملين لدى إتقان يعكفون حاليا على تعريب هذا الحل التقني وجعله قابلا للاستخدام بالعربية.

وأشار الجابي إلى أن السوق في المنطقة يحتاج وبشدة لدخول الحلول الشرائية الإلكترونية إليه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، منوها إلى أن الشراكة بين إتقان وBiP ستزود الهيئات والشركات في القطاعين العام والخاص في منطقة الخليج العربي بالتقنيات التي يحتاجونها خاصة وأنها تتطلع إلى الحصول على هذه التقنيات المتعلقة بتطبيق برامج حديثة ومتطورة تتعلق بإدارة وتنفيذ العطاءات.

من جانبه قال سكوت سميث المدير التجاري لدى BiP أن نظام العطاءات الإلكتروني يعتبر إجراء جديدا للقوات المسلحة والذي يتوقع منه أن يساعد على جعل تقديم العطاءات والمضي فيها أكثر فعالية وتأثيرا للعاملين في المشتريات وللمزودين.

وتعتبر BiP إحدى أهم الشركات التي توفر خدمات العطاءات عبر الانترنت خاصة برنامج quot;دلتاquot; والذي يستخدم بشكل واسع ويومي في القطاع الحكومي المملكة المتحدة، ويعتمد هذا البرنامج على قوانين المشتريات المتبعة في الاتحاد الأوروبي وأفضل ما تعمل به من خلال مشتريات القطاع الحكومي وتوفر بيئة تنافسية مفتوحة وعلى درجة عالية من الشفافية وتقلل من نظام الأفضلية من خلال إجراءات بسيطة وسهلة.

وتلعب الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة البريطانية في مجال إجراءات المشتريات الحكومية دورا كبيرا في اختيارها كمزود كبير لخدمات المشتريات في كلا القطاعين الحكومي والخاص في أوروبا وغيرها من البلدان، حيث تعمل حاليا على استضافة خدمات المشتريات الالكترونية لمجموعة كبيرة من العملاء بما فيها وزارة الدفاع البريطانية.