حماس تسلم أسماء مرشحيها اليوم لحكومة الوحدة الوطنية

الشعبية تدعو وزراء الخارجية لكسر الحصار

خلف خلف من رام الله: قال شمعون بيرس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم أن العاهل الأردني الملك عبد الله يرغب في زيادة مشاركة الولايات المتحدة الأميركية في حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وأضاف بيرس قائلاً: quot;سيبلغ عبد الله الولايات المتحدة بذلك خلال زيارته في الأسبوع المقبلquot;. وتابع بيرس قائلاً: quot;لدى الأميركيين استعدادا للتدخل أكثر من ذلك، إلا أنهم يصطدمون بانقسامات في المعسكر الفلسطيني ذاته، وبالخلافات بين السنة والشيعة التى تؤثر أيضاً على الفلسطينيينquot;.

هذا ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد أسبوعين في إطار ثالث لقاءٍ لهما منذ استئناف الاتصالات بين الطرفين على مستو عالٍ. ونقل مؤخراً عن مصدر سياسي إسرائيلي في القدس قوله: quot;إن اللقاء سوف يخصص لاستئناف الحوار على خلفية المشاكل التي تعترض طريق تشكيل حكومة وحدةٍ وطنيةٍ فلسطينيةquot;. وكان مساعدو كلٍ من أولمرت وعباس قد اجتمعوا الأسبوع الماضي من أجل التنسيق والإعداد للقاء المقرر عقده بين أولمرت وعباس.

بالإضافة إلى ذلك، تعرب مصادر إسرائيلية عن توقعاتها بأن يتم تعديل مبادرة السلام العربية في قمة الرياض التي ستعقد هذا الشهر، وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي لفني أكّدت أن من المستحيل أن تقبل إسرائيل بمبادرة السلام العربية بصيغتها الحالية.

وأضافت أن دولة إسرائيل سوف تحدد موقفها من حكومة الوحدة الوطنية المُزمع تشكيلها حسب برنامجها الذي ستعلن عنه ومدى استجابة هذا البرنامج لمطالب الأسرة الدولية، كما استبعدت لفني في الوقت نفسه أن تتعامل إسرائيل مع وزراء ليسوا من حركة حماس في الحكومة الفلسطينية المقبلة.