باريس: اعتبر رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي انه quot;يتوجب على فرنسا ان تدعم التجربة السياسية في العراقquot;، وذلك في مقابلة نشرتها السبت صحيفة الفيغارو مع انعقاد مؤتمر دولي حول العراق في بغداد. وقال المالكي ان quot;فرنسا الرائدة في مجال التقدم الديموقراطي يجب ان تدعم التجربة السياسية في العراقquot;.

واعتبر ان quot;نجاح هذا المؤتمر يتوقف (...) على طبيعة الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة فيه للعراق في مجال الامنquot;. واوضح في هذا الاطار انه quot;يتوجب على فرنسا ان تتصدى للانظمة الديكتاتورية التي لا يمكنها باي حال من الاحوال تقديم الامن والازدهار الاقتصادي سيما وان فرنسا في الماضي عانت من الارهابquot;. واضاف المالكي انه quot;اذا كانت فرنسا تقيم علاقات جيدة مع احدى شرائح المجتمع العراقي (الاقلية السنية) فامكانها ان تحثها على دعم العملية السياسية الجاريةquot; مشيرا الى ان quot;هذا الامر من شأنه ان يخدم الامن والاستقرار في العراقquot;.

وقال ايضا quot;امل ان لا تحكم علينا الحكومة الفرنسية استنادا الى خلافاتها السابقة مع الولايات المتحدة او استنادا الى العلاقات التي تقيمها باريس مع بعض دول المنطقةquot;. ويعقد السبت مؤتمر في بغداد تشارك فيه الولايات المتحدة وايران وسوريا بالاضافة الى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وقوى اقليمية اخرى في محاولة لايجاد مخرج لاعمال العنف التي تجتاح البلاد.