فالح الحمراني من موسكو، واشنطن، طهران، برلين: صعدت روسيا اليوم لهجتها تجاه ايران، وعقب اعلانها تاخير تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية ونقل الوقود النووي عن المواعيد المتفق عليها سابقا، حذرت موسكو من انها غير مستعدة للدخول في لعبة طهران المناؤة للولايات المتحدة الاميركية، وانها سترفع الدعم لها في المشكلة النووية اذا لم ترد بوضوح على الاسئلة التي تشغل بال الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وقال مصدر روسي مطلع quot;ان موسكو لن

بدأت تفقد صبرها حيال طهران: روسيا تؤخر تشغيل أول مفاعل إيراني
تدخل مع ايران في اللعبة ضد للولايات المتحدة الاميركيةquot;. ونقلت وسائل اعلام روسية عن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه quot;ان على ايران الرد على قلق وكالة الطاقة النووية وبخلاف ذلك فعليها ان لا تضع الرهان على دعم روسيا لهاquot;. واعرب المصدر عن الثقة من ان الايرانيين اساؤا استخدام علاقات روسيا البناءة بهم وحذر من انه quot;لايحوز لهم اللعب من دون نهاية على العلاقات الطيبةquot;.وعلى حد تقديره فان روسيا تكبدت خسائر كثيرة على صعيد السياسة الخارجية وعلى صعيد مكانتها في العالم، اما ايران فانها تجني فوائدها.

واضاف quot; اننا لانحتاج لايران تمتلك اسلحة نووية او من المحتمل ان تمتلكها، واننا لن ندخل معهم في اللعب ضد اميركا.وحذر المصدرquot; ان على ايران ان تتحمل مسؤولية نفسها في حال عدم ردها على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة النووية.وقال quot; للاسف الشديد ان الايرانيين يسيؤن استخدام علاقاتنا البناءة ولايفعلون أي شئ من اجل مساعدتنا لاقناع زملائنا بتابعية خطوات ايرانquot;.

وكان سفراء السداسي الدولي قد اجروا الجمعة مشاورات غير رسمية في نيويورك نوقش خلالها المشروع الغربي لعناصر مشروع قرار دولي بشان تشديد العقوبات على ايران لعدم وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.

البيت الأبيض يقلل من أهمية إعلان نجاد التحدث إمام مجلس الأمن

قلل البيت الأبيض اليوم الاثنين من أهمية إعلان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد رغبته حضور الاجتماع المقبل لمجلس الأمن الدولي للدفاع عن برنامج بلاده النووي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توم كيسي quot;لا اعرف ما هو الهدف الذي سيحققه ذلكquot;.

وأضاف quot;لا احد يعترض على فكرة امتلاك إيران طاقة نووية مدنية،ولكن الجميع يعترض على استخدام إيران لمثل هذا البرنامج كغطاء لإنتاج أسلحة نوويةquot;.

وأكد انه إذا كان احمدي نجاد يرغب في الحديث إمام مجلس الأمن فان واشنطن ستمنحه التأشيرة بصفتها تستضيف مقر الأمم المتحدة.

وقال كيسي أن المحادثات مستمرة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بين أعضاء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن -- بريطانيا،الصين،فرنسا،روسيا،والولايات المتحدة،إضافة إلى ألمانيا،للعمل على صياغة
مشروع قرار يفرض مزيد من العقوبات على إيران.

وكان غلام حسين الهام المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قال أمس الأحد أن الرئيس يريد quot;الدفاع عن المصالح الوطنية وحقوق الشعب الإيراني في امتلاك التكنولوجيا النوويةquot; إمام مجلس الأمن الدولي.

وقال أن quot;الرئيس يريد أن يحضر اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي سيبحث القضية النووية الإيرانية للدفاع عن حقوق الشعب الإيراني في امتلاك التكنولوجيا النووية السلميةquot;.

وكان مجلس الأمن الدولي فرض في 23 كانون الأول/ديسمبر عقوبات محدودة بحق إيران لرفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.

وتخشى الدول الكبرى أن تقوم إيران بتحويل برنامجها النووي المدني لأغراض عسكرية في حين تنفي الجمهورية الإسلامية ذلك.

الإفراج عن ألماني اعتقل في إيران منذ 2005
تم الإفراج عن الألماني دونالد كلاين المعتقل في إيران منذ نهاية 2005، وهو موجود حاليا تحت حماية السلطات الألمانية، وفق ما أعلن مساء اليوم الاثنين وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

وكان كلاين (53 عاما) اعتقل في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 من قبل السلطات الإيرانية مع الفرنسي ستيفان ليربييه الذي أفرج عنه في 25 شباط/فبراير، حين كانا في رحلة صيد في مياه الخليج وحكم عليهما بالسجن 18 شهرا بتهمة دخول المياه الإقليمية الإيرانية بصورة غير شرعية.