الجزائر:أصدرت محكمة بليدة الجزائرية اليوم حكما غيابيا بالسجن المؤبد على رجل الأعمال عبدالمؤمن خليفة بتهمة التزوير والسرقة واختلاس 7ر2 مليار دولار أميركي تمثل قيمة ودائع مالية اودعتها شركات عمومية وخاصة في بنكه الخاص. وحكمت المحكمة على زوجته بالسجن 10 سنوات باعتبارها شريكته في ادارة بنك (الخليفة). ورفض خليفة وزوجته الموجودان في بريطانيا منذ مارس 2003 المثول أمام القضاء الجزائري بعد تقديم الجزائر طلبا رسميا الى السلطات البريطانية لتسليمه لمحاكمته.

وأدانت المحكمة ستة متهمين آخرين في القضية نفسها بالسجن لمدة 20 سنة بينهم المحافظ السابق لبنك الجزائر المركزي عبدالوهاب كيرمان كما حكمت بالسجن 10 سنوات لوزير الصناعة الجزائري السابق عبدالنور كيرمان. وكانت المحكمة أصدرت أمس أحكاما بالسجن بين سنتين الى 20 سنة في حق 40 متهما آخرين بينهم 8 صدرت في حقهم أحكام من 15 الى 20 سنة فيما تراوحت أحكام 32 من سنتين الى 10 سنوات بينهم المدرب السابق للفريق الجزائري لكرة القدم مزيان ايغيل الذي حكم عليه بسنتين سجن فيما أعلنت براءة 53 متهما.

وكانت المحكمة قد بدأت في يناير الماضي بمحاكمة 104 متهمين في أكبر فضيحة مالية عرفتها الجزائر بينهم 11 متهما خارج البلاد ورافع في القضية 150 محاميا.