محمد الشرقاوي من القاهرة : أصدرت مؤسسة جالوب تقريرًا سنويًا يتناول نتائج لإستطلاع رأي يهدف التعرُّف إلى إتجاهات الشعب الأميركي نحو 25 دولة من دول العالم. وقد تم إجراء هذا الإستطلاع للرأي العام الأميركي في الفترة من 1 إلى 4 شباط (فبراير) 2007، على عيِّنة بلغ حجمها 1007 مفردة للمواطنين البالغين (18 سنة فأكثر).

وحول أهم نتائج هذا الإستطلاع الذي وصل لـ quot;إيلافquot; عبر مجلس الوزراء المصري، فإن اتجاهات الشعب الأميركي نحو دول العالم، أظهر التقرير أن تسعة من كل عشرة أميركيين لديهم توجهات quot;إيجابيةquot; تجاه كل من: كندا، أستراليا، وبريطانيا، وذلك بنسبة 92%، و89%، و89% على التوالي، وجاءت مصر فى المرتبة التاسعة بعد اسرائيل مباشرة التى جاءت فى المرتبة الثامنة حيث كان هناك تقارُب ملحوظ فى النظرة الإيجابية للأمريكيين نحو كل من مصر(60%) وإسرائيل (63%)، وتفوقت مصر على كل الدول العربية كما تفوقت على فرنسا وتركيا والصين.

في حين جاءت اليابان والهند فى مقدِّمة الدول الآسيوية التى ينظر إليها الأميركيون بإيجابية، إلا أن كوريا الشمالية إحتلت مرتبة متأخرة، أما البرازيل والمكسيك كانتا من أكثر دول أميركا اللاتينية التى ينظر إليها الأميركيون بإيجابية، بينما تأتي كل من كوبا وفنزويلا فى مرتبة متأخرة.

حيث جاءت إيران وكوريا الشمالية والعراق والسلطة الفلسطينية فى مؤخرة قائمة الدول الخمس والعشرين التى ينظر إليها الأميركيون بإيجابية، وذلك بنسبة 9%، 12، 15%، و16% على التوالي ، جاءت بريطانيا كأول دولة أوروبية فى القائمة تليها ألمانيا ، وجاءت الهند فى المرتبة السابعة (قبل إسرائيل) بينما جاءت الصين فى المرتبة الخامسة عشر.

وجاءت أيضًا إيران والعراق والسلطة الفلسطينية وأفغانستان فى مقدِّمة الدول العربية والإسلامية من حيث الرؤية السلبية للرأي العام الأميركي تجاهها، وذلك بنسب 86%، 82%، 75%، و71% على التوالي.

وفند التقرير إتجاهات الشعب الأميركى نحو مصر وإسرائيل فلم تتجاوز نسبة الأميركيين الذين لديهم توجهات سلبية نحو مصر وإسرائيل عن 35% خلال الفترة ما بين كانون الثاني (يناير) 1991 وشباط (فبراير) 2007.

وعن الدولالعدوة للولايات المتحدة الأمريكية جاءت كل من إيران والعراق وكوريا الشمالية فى مقدِّمة الدول التى إعتبرها الأميركيون دولاً أعداء للولايات المتحدة الأميركية، مع الإطاحة بنظام صدام حسين إنخفضت نسبة الأميركيين الذين يرون أن العراق أكبر عدو يواجه الولايات المتحدة الأميركية من(38%) فى إستطلاع شباط (فبراير) 2001 إلى (21% ) فى شباط (فبراير) 2007 ، فزادت نسبة الأميركيين الذين يرون أن إيران من أكبر أعداء الولايات المتحدة الأميركية من 8% فى إستطلاع شباط (فبراير) 2001 إلى 26% فى شباط (فبراير) 2007، كما زادت نسبة من يرون أن كوريا الشمالية عدوة للولايات المتحدة من 2% فى إستطلاع شباط (فبراير) 2001 إلى 18% فى إستطلاع شباط (فبراير) 2007.

وعن رؤية الشعب الأميركى لأهمية ما يجري فى بعض الدول بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، إعتبرت غالبية الأميركيين أن الأحداث التى تقع داخل كل من العراق وإيران وكوريا الشمالية والصين وإسرائيل وأفغانستان من الأمور التى تهم الولايات المتحدة الأميركية بشكل كبير، كانت أستراليا والهند وفنزويلا وكوبا وكندا من أكثر الدول التي إعتبر الأميركيون أن ما يجري داخلها لا يشكل أهمية كبرى بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية.