واشنطن: قال فريق حملة السناتور الديمقراطية هيلاري كلينتون يوم الأحد إنها جمعت 26 مليون دولار منذ إعلان ترشحها لإنتخابات الرئاسة الأميركية فيما يتوقع أن يكون أعلى سباق إنتخابي كلفة في التاريخ، في الوقت الذي تسعى للتقدم على منافسيها. كما حولت كلينتون عضو مجلس الشيوخ عن نيويورك والتي دخلت السباق في كانون الثاني (يناير) عشرة ملايين دولار متبقية من حملتها لإعادة إنتخابها في مجلس الشيوخ. وقال فريقها إن المبلغ الذي تم جمعه يصل بذلك إلى 36 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر حتى 31 آذار (مارس).

وتنتهي مهلة تقديم التقرير ربع السنوي بشأن الأرقام الخاصة بتمويل الحملات للجنة الإنتخابات الإتحادية الأميركية في 15 نيسان (أبريل) ويتنافس المرشحون لإظهار براعتهم على أفضل نحو فيما يتعلق بجمع الأموال بإعتبار ذلك إختبارًا مبكرًا لقوة حملتهم. وقالت مديرة الحملة باتي سوليس دويلي إن الرقم الأولي تجاوز بشكل كبير ما كان مستهدفًا وهو مبلغ 15 مليون دولار خلال الفترة الممتدةمن كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس) .

وكان بعض المحللين والخصوم قد تكهنوا بأن كلينتون قد تجمع ما يتراوح بين 30 و40 مليون دولار أو أكثر بمساعدة زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون. وقالت دويلي: quot;تجيش عواطفنا إزاء الحماس الهائل والإستجابة التاريخية لهذه الحملة حتى الآنquot;. وأضافت: quot;ونحن مهيؤون عندما نمضي قدما لمواصلة هذا النجاح بل وصنع مزيد من التاريخquot;. وقالت دويلي وأعضاء آخرون في الفريق إنهم لا يعرفون كم من المبلغ الذي تم جمعه قد أنفق بالفعل على حملتها الرئاسية.

وبالمقارنة كان السناتور عن ماساتشوستس جون كيري المرشح الديمقراطي للرئاسة في عام 2004 جمع 10.2 مليون دولار لحملته بحلول نهاية الربع الأول من عام 2003 وهو العام السابق للإنتخابات التي أجريت في عام 2004. والمرشحان الديمقراطيان الآخران الذين يتوقع أن يصدرا تقارير عن جمع مبالغ كبيرة هما السناتور عن الينوي باراك اوباما والسناتور السابق عن ثورث كارولاينا جون ادواردز.