اندريه مهاوج من باريس : اقترح رئيس الحكومة الاشتراكية الأسبق ميشال روكار عقد اتفاق انتخابي بين مرشحة الحزب الاشتراكي سيغولان رويال ومرشح اليمين الوسط فرنسوا بايرو منذ الدور الأول من الانتخابات المقرر في 22 من الشهر الحالي . وقال روكار إن مثل هذا الاتفاق هو وحده القادر على هزم التحالف بين نيكولا ساركوزي مرشح الحزب الحاكم وجان ماري لوبن مرشح الجبهة الوطنية اليمين المتشدد.
وقال روكار إذا تم انتخاب ساركوزي بعد أسابيع قليلة فلن يكون أمامنا أي عذر لان فوز ساركوزي سيفتح الطريق أمام فوز الحزب الحاكم لحصد غالبية المقاعد النيابية في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في حزيران وعندها ستعاني البلاد كثيرا كما قال روكار .
ودعا روكار في صحيفة لوموند الفرنسية إلى إقامة تحالف صادق وبناء بين مرشح اليمين الوسط ومرشحة الحزب الاشتراكي ولكنه لم يحدد شكل هذا التحالف الانتخابي على الرغم من تأكيده أن هناك توافقا مشتركا على القضايا الجوهرية قائلا أن لا واحدة من المسائل الأساسية تشكل موضع خلاف بين الاشتراكيين واليمين الوسط .
وأوضح روكار أن لا حظ لرويال ولا لبايرو للفوز على ساركوزي إذا لم يتحالفا معا
اقتراح روكار عارضه الوزير الاشتراكي الأسبق ميشال موسكوفيتش وقال انه سابق لأوانه وانه لا يمكن الحديث منذ الآن عن تحالف لأننا ما زلنا في الدور الأول من الانتخابات أي إننا في منطق المعركة الانتخابية وان التحالفات من النوع الذي يتحدث عنه روكار يتم عادة في الدور الثاني
و أكد استطلاع للرأي اليوم استمرار تقدم ساركوزي على كافة المرشحين تليه سيغولان رويال