سمية درويش من غزة: أكد الرئيس اللبناني أميل لحود، على وثاقة الرابطة القوية في العلاقات الفلسطينية اللبنانية، ومواصلة وقوف لبنان حكومة وشعبا مع الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة، في حين أشاد رئيس الوزراء فؤاد السنيورة، بنجاح اتفاق مكة وصولا إلى حكومة الوحدة الوطنية. ولفت السنيورة خلال اجتماعه بوزير الزراعة الفلسطيني محمد الأغا، إلى أن حكومة الوحدة سواء في فلسطين أو لبنان، مطلب يجب التمسك به والمحافظة عليه لضمان مقومات انعقاد النجاح.

هذا وقد تم مناقشة مشكلة المياه بين الرئيس اللبناني ووزير الزراعة الفلسطيني، والتي تمثل تحديا أمام الأطماع الإسرائيلية بالسيطرة على الثروات الفلسطينية واللبنانية، في ظل تحكم الاحتلال ببعض المصادر المائية وتلويث بعضها.

من جهته أكد نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني، رفض بلاده وسائر بلاد الأمة العربية فكرة توطين اللاجئين، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال من أجل عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها. وأرسل بري برسالة تضامن إلى النواب المختطفين داخل السجون الإسرائيلية وعلى رأسهم رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك، لافتا الى أن مواصلة اختطاف رموز الديمقراطية في فلسطين دليل على مواصلة الغطرسة الإسرائيلية.

وقد شارك الأغا، في الاجتماع السنوي الواحد والثلاثين لمجلس الهيئة العربية للاستثمار الزراعي الذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث استعرض الأوضاع الاقتصادية المتردية للفلسطينيين، لاسيما في قطاع الزراعة. وأكدت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن مجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار الزراعي في العاصمة اللبنانية بيروت، قرر دعم القطاع الزراعي الفلسطيني بمبلغ مليون دولار. والتقى الأغا بوزير الزراعة اللبناني جو سركيس، حيث تناول اللقاء إمكانية التعاون التجاري في القطاع الزراعي، وتبادل الخبرات بين البلدين، كما أطلعه على معوقات الزراعة في فلسطين، ووسائل الخروج منها.

وأشارت الوزارة الفلسطينية في بيان طير لـquot;إيلافquot;، أن الأغا التقى بنائبة رئيس الإتحاد الأوروبي quot;لويزا مورغنتينيquot;، وأطلعها واقع القطاع الزراعي المتردي في فلسطين، وما يتعرض إليه من خسائر كبيرة، جراء الممارسات الإسرائيلية بحق المزارعين وأراضيهم المزروعة، داعيا إلى دعم المزارعين الفلسطينيين وتعويضهم عن خسائرهم الفادحة التي تكبدوها، إلى جانب تطوير المرفق الزراعي.
وأكد البيان، أن الوزير الأغا وجه دعوة لنائبة رئيس الإتحاد الأوربي، لزيارة مقر وزارة الزراعة في قطاع غزة، حيث بدورها أبدت ترحيبا بزيارة القطاع في شهر مايو القادم.

وعلى هامش زيارته لبيروت، التقى وزير الزراعة بسفير فلسطين في لبنان عباس زكي، حيث أطلعه على أوضاع الجالية الفلسطينية وحياة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة الوحدة الوطنية، التي رسخها الشعب الفلسطيني، رغم كل المحاولات الإسرائيلية لإفشالها.