برلين: طالبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الدول الصناعية اليوم بالوفاء بالتزاماتها تجاه القارة الافريقية والاسهام في تحسين الظروف العامة للشعوب الافريقية.جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد في ديوان المستشارية ببرلين في ختام محادثات اجرتها على انفراد مع كل من رئيس وزراء بريطانيا توني بلير والسكرتير العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان.

واكدت ميركيل على ان الايفاء بالالتزامات الغربية المقوطعة وحده الذي سيؤدي الى كسب الدول الافريقية باوروبا على المدى البعيد.ونوهت ميركيل الى انه يتعين على قمة مجموعة الثمانية التي ستعقد في مطلع يونيو المقبل في منتجع (هايليغين دام) بولاية (ميكلينبورغ فوربومارن) الالمانية الشرقية ان تعطي محفزات للتعاون ايجابي مع الدول الافريقية.

كما اعلنت يركيل عن ان بلادها ستعقد مؤتمرا دوليا في برلين خلال سبتمبر المقبل لمناقشة السبل الكفيلة بتجاوز المصاعب في افريقيا ومن بينها مكافحة مرض الايدز والاوبئة الخطيرة الاخرى.واشارت الى ان من المهم بمكان تحسين الاطر العامة في افريقيا ومن بينها الوسائل المؤدية الى انضمام دولها الى عضوية منظمة التجارة العالمية.

ومن جانبه اكد بلير في نفس المؤتمر الصحافي ان اوروبا ستعاني من مشاكل هجرة جماعية من دول افريقية وذلك في حال لم تقم بمساعدة افريقيا في التغلب على الصعوبات التي تواجهها.ومن ناحيته اشاد عنان باللجنة الدولية للتقدم في افريقيا التي اسسها بنفسه مبينا انها ساهمت في حل نزاعات كثيرة في افريقيا من بينها النزاع في بوروندي وانغولا.

على صعيد متصل صرح المتحدث باسم الدائرة الاعلامية التابعة للحكومة الالمانية شتاين بيرغار لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان محادثات موسعة جرت بين ميركيل وبلير على مائدة عشاء تركزت في الدرجة الاولى على قضايا اوروبية بحتة ومن بينها مشروع الدستور الاوروبي.