برلين: طالبت منظمة العفو الدولية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بممارسة ضغوط على الرئيس الأميركي جورج بوش من أجل إغلاق معسكر غوانتانامو الأميركي في كوبا. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المنظمة طلبت من ميركل، التي تصل إلى واشنطن غدًا، أن تسعى لدى بوش من أجل الإعلان عن حقيقة السجون السرية الأميركية وسجنائها وكذلك الإصرار على إنهاء ممارسات الإختطاف.

وتعتزم كل من ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية الحالية للإتحاد الأوروبي والرئيس الأميركي تأسيس شراكة إقتصادية جديدة بين أوروبا والولايات المتحدة كما ستتباحث ميركل مع بوش بشأن الصراعات الخارجية الحالية في العالم.

واعتبر ماتياس فيسمان رئيس لجنة الشؤون الأوروبية بالبرلمان الألماني إتفاقية الشراكة بين أوروبا وأميركا بمثابة فرصة لوضع حجر الأساس لحقبة جديدة من العلاقات بين أوروبا وأميركا، وقال إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ أكبر منطقتين إقتصاديتين في العالم لإبرام إتفاق يلتزم بموجبه الطرفان بوضع إطار مشترك للتعامل الاقتصادي فيما بينهما.

كما طالب سياسيون من المعارضة المستشارة الإلمانية بوضع قضية الدرع الصاروخي الذي تعتزم أميركا إقامته شرق أوروبا على جدول أعمال محادثاتها مع بوش.
وقال جيدو فيستر فيلله رئيس الحزب الديمقراطي الحر إن موقف الحكومة الأميركية التي ترفض أخذ القلق بشأن هذا النظام مأخذ الجد مرفوض.