واشنطن: نفى البيت الابيض الاربعاء اي نية في تسليم خمسة ايرانيين معتقلين في العراق مقابل ايرانيين اميركيين معتقلين في ايران.وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;سيتحتم على الايرانيين المعتقلين في العراق الخضوع لاجراءات من اجل تحديد وضعهم وهذه العملية ستستغرق بضعة اشهرquot;.واوضح quot;يمكنهم الوصول الى (المساعدة) القنصلية والى اللجنة الدولية للصليب الاحمر، واعتقالهم لا يدخل في اطار اي محادثات حول اعتقال ايرانيين اميركيين في ايرانquot;.

وتعتقل طهران منذ الثامن من ايار/مايو الاستاذة الجامعية الايرانية الاميركية هاله اسفندياري التي قدمت الى ايران لزيارة والدتها المريضة، وهي متهمة بحسب السلطات بالارتباط quot;بشبكةquot; تهدف الى اسقاط نظام الجمهورية الاسلامية.

وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاميركية الاربعاء ان ايرانيا اميركيا اخر يدعى كيان تاجبخش ويعمل مستشارا في ايران اعتقل قرابة الحادي عشر من ايار/مايو ولم يعلم اقاربه وزملاؤه باعتقاله الا هذا الاسبوع.ويواجه ايرانيان اميركيان آخران على اقل تقدير مضايقات منذ بضعة اسابيع.

وتمارس هذه الضغوط في وقت يقوم توتر قوي بين ايران والولايات المتحدة، وقبيل محادثات مقررة الاثنين بين الايرانيين والاميركيين حول العراق.ولا يزال خمسة ايرانيين محتجزين في العراق منذ ان اعتقلتهم القوات الاميركية في 11 كانون الثاني/يناير في اربيل (شمال) وتؤكد ايران انهم دبلوماسيون فيما تشتبه الولايات المتحدة بضلوعهم في شبكات امداد المسلحين في العراق بعبوات ناسفة توقع خسائر فادحة في صفوف العسكريين الاميركيين.

واستدعت وزارة الخارجية الايرانية الاربعاء السفير السويسري في طهران الذي تقوم بلاده بتمثيل المصالح الاميركية، للمطالبة بالافراج الفوري عن الايرانيين المعتقلين.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي انه quot;لم ير او يسمع ما يوحيquot; بوجود رابط بين الاعتقالات في العراق وايران.

لم يؤكد اعتقال كيان تاجبخش مكتفيا بالقول quot;ما زلنا نسعى للتحققquot; من الامر.وعبر عن quot;قلقquot; واشنطن حيال هذه الاعتقالات. واشار الى ان الاشخاص الذين يتم التعرض لهم او مضايقتهم يذهبون الى ايران اما بصفة خاصة او في اطار نشاطات صحافية او علمية او خيرية، مضيفا ان واشنطن كانت تود من طهران ان ترحب بهذا النوع من الاتصالات quot;بالرغم من الخلافات الكبيرة جداquot; بين الحكومتين المتعلقة خصوصا بشأن الملف النووي الايراني او السلوك الايراني في العراق.

وذكرت quot;واشنطن بوستquot; ان كيان تاجبخش يعمل منذ 2004 بالتعاون مع معهد سوروس من اجل تشجيع قيام مجتمع منفتح في ايران، مشيرة الى ان هذا المعهد الذي اسسه الناشط السياسي الثري جورج سوروس مول نشاطات هاله اسفندياري العلمية.واعلن المعهد للصحيفة ان نشاط تاجبخش كان انسانيا صرفا او يعنى بالصحة والثقافة.