نيويورك (الامم المتحدة): اكد تقرير فريق عمل تابع للامم المتحدة الثلاثاء ضرورة نشر خبراء دوليين لمساعدة اجهزة الامن اللبنانية على وقف تهريب الاسلحة من سوريا.وقال الفريق الذي كان ارسله الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لتقويم مراقبة الحدود بين لبنان وسوريا في تقرير نهائي من 46 صفحة نشرته السكرتارية العامة، quot;ان الوضع الحالي للامن على الحدود غير كاف لمنع التهريب وخاصة تهريب الاسلحةquot;.

وقال في هذا الصدد ان quot;استراتيجية مراقبة الحدود اللبنانية وطبيعة تضاريس الارض وحالة المعدات ومستوى التدريبات المتوفرة حاليا الى جانب البنى التحتية واجراءات المعابر الحدودية الرسمية كل ذلك يجعل الامكانية لا تزال قائمة لتهريب الاسلحة الى لبنان عبر الخط الحدودي دون التمكن من رصدهاquot;. ودعا الى نشر quot;خبراء دوليين في امن الحدودquot; لدعم quot;قوة متحركة مشتركةquot; جديدة من عدة اجهزة لبنانية قادرة على القيام بعمل افضل في مجال منع تهريب الاسلحة.

وقدم الفريق الذي جرى ايفاده ضمن اجراءات تطبيق القرار 1701 لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله الصيف الماضي توصيات حول كيفية تشديد امن الحدود اللبنانية من قبل الاجهزة الاربعة المختصة بذلك وهي الجيش وقوات الامن العام وقوات الامن الداخلي والجمارك العامة وتحسين التعاون فيما بينها كما حث السلطات اللبنانية على التعاون مع نظيرتها السورية لمنع التهريب.

واوضح التقرير الذي ارسله بان كي مون الى مجلس الامن quot;هناك امكانية كبيرة لتحسين الامن على الحدود اللبنانية ولكن قسما من هذا التقدم لا يمكن تحقيقه الا بمساعدة الاسرة الدوليةquot;.واوصى فريق التقييم الذي كان برئاسة الدنماركي لايس كريستينسن بان يشكل لبنان quot;قوة متحركة مكلفة التصدي لتهريب الاسلحة وعلى ان تقوم بعمليات مصادرة في اقرب مهلة عن طريق وسائل استخبارية واعتراضيةquot;.

وذكر التقرير ان تواجد مخيمات فلسطينية مسلحة في مناطق حدودية quot;يمثل عقبة كبرى امام امن الحدود وامام تطبيق فعال لمفهوم الامن الحدودي المتكاملquot;. واضاف ان quot;الترسيم غير المكتمل للحدود مع سوريا يفرض مصاعب اضافية امام الرقابة الحدودية الفعالة ولا يحفز الاجهزة المعنية بالحدود على التدخل في المناطق التي لا تضم علامات حدودية واضحة ولهذا هناك حاجة ماسة للتوصل لاتفاق سياسيquot; حول الترسيم الحدودي بين بيروت ودمشق.

وتابع قائلا ان quot;تلك العوامل السلبية لا يجب ان تغطي على سهولة اخفاء اسلحة وتهريبها مخبأة داخل شحنات شرعية تحملها شاحنات تعبر الحدود دون ان ترصد عبر المعابر الرسميةquot;. ودعا ايضا سوريا الى التعاون quot;من اجل فرض الامن على الحدود ومنع النشاطات غير الشرعية التي تتم عبر الحدودquot;.

وكان مجلس الامن اعرب قبل اسبوعين عن quot;قلقه العميقquot; من المعلومات التي تحدثت عن quot;نقل اسلحة بصورة غير مشروعةquot; عبر الحدود اللبنانية السورية، على خلفية الوضع المتوتر في لبنان.

واعرب المجلس عن قلقه بعد استماعه الى عرض قدمه ممثل الامم المتحدة في الشرق الاوسط تيري رود لارسن الذي رسم quot;لوحة قاتمة ومقلقة جداquot; للوضع على الحدود ناقلا معلومات عن الجيش اللبناني حول quot;تدفق اسلحة وافراد مسلحين عبر الحدود مع سورياquot;.وتحدث رود لارسن عن معلومات حصل عليها من اسرائيل ومن دول اخرى حول quot;تهريب اسلحةquot;، موضحا ان بعض الاسلحة المصنعة خارج المنطقة تصل عبر دول ثالثة وتنقل سرا الى لبنان عبر الحدود السورية.