إعتقال شخصين ودهم منازل وأقصى درجات التأهب
أمن بريطانيا يتزعزع بتكتيكات مستوردة

إيلاف، لندن- الوكالات:اعلنت الشرطة ان خبراءها فجروا الاحد سيارة تم الاشتباه بها قرب مستشفى بايزلي القريب من غلاسكو (اسكتلندا) حيث يخضع للعلاج احد منفذي الاعتداء الفاشل بالسيارة على مطار غلاسكو السبت. وقالت شرطة ستراثكلايد ان السيارة التي كانت مركونة في مرآب مستشفى الكسندريا يعتقد انها مرتبطة بالاعتداء الفاشل الذي وقع السبت حين اصطدمت سيارة مشتعلة بمدخل مطار غلاسكو.

وتواجه بريطانيا موجة جديدة من الإرهاب مع اقتراب الذكرى الثانية لاعتداءات السابع من تموز (يوليو) 2005، أو ما عرف حينها بـ (سبتمبر بريطانيا) التي نفذها بريطانيون في مترو الأنفاق وحافلة في لندن، وأسفرت عن مقتل 56 شخصًا وجرح حوالى 700 آخر. وتعكس الأحداث المتتالية التي عاشها البريطانيون خلال اليومين الماضيين أن الإرهابيين يخططون لإحياء هذه الذكرى بأسلوبهم الخاص، الأمر الذي دفع بالسلطات البريطانية إلى رفع مستوى التأهب إلى quot;الحرجquot;، وهو الأعلى بين خمسة مستويات ويعني أن اعتداءً ارهابيًا بات وشيكًا.

وعلى ضوء هذا التصعيد الإرهابي الذي تمثّل بالعثور على سيارتين مفخختين لم تنفجرا في لندن يوم الجمعة، ليأتي اليوم التالي حاملاً معه خبر انفجار سيارة مشتعلة في المبنى الرئيسي لمطار غلاسكو، شنت الشرطة المحلية حملة دهم وتفتيش صباح اليوم الأحد في جنوب غرب غلاسكو (اسكتلندا)، فيما اعتقلت شرطة سكوتلنديارد البريطانية رجلين في شسهاير في شمال بريطانيا، ليصبح مجموع المعتقلين أربعة بعد اعتقال شخصين آخرين يوم أمس كانا في السيارة التي اصطدمت بمطار غلاسكو.

تكتيكات مستوردة
وقال كبير مستشاري رئيس الوزراء البريطاني بشأن الارهاب، إن المؤامرة التي تم احباطها لتفجير سيارة ملغومة في لندن تثبت أن القاعدة قد استوردت اساليب المتشددين العراقيين والاندونيسيين إلى بريطانيا. وحذّر جون ستيفنس مستشار رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون من quot;تصعيد كبيرquot; في الإرهاب، مبديًا تخوفه من أن الأمور ليست قريبة من التحسن.

وقال سير جون ستيفنس، القائد السابق لشرطة سكوتلنديارد للمجلة الاسبوعية الشعبية نيوز اوف ذي، وورد التي تصدر الأحد، إن أرهاب 7/7 (الاعتداءات الانتحارية في 7 تموز/يوليو 2005) كان فظيعًا، لكن القاعدة تستورد الآن التكتيكات المطبقة في بغداد وبالي إلى شوارعنا. وحذر من أن الامور ليست قريبة من التحسن. واضاف: quot;لا تخطئوا، فاعتداءات نهاية هذا الاسبوع هي مؤشر لتصعيد كبير في الحرب التي يشنها علينا الناشطون الاسلاميونquot;.

أضاف: quot;في بادئ الامر كان من المعتقد أن المشكلة الرئيسة التي تواجهها الشرطة هي جماعات معزولة من المتطرفين الذين نشأوا في الداخل. ولكن من الواضح الآن أن شبكة فضفاضة، ولكنها فتاكة من الخلايا العاملة المرتبطة فيما بينها قد نمت. وأوضح ستيفنسأن من الصعب الحصول على الادلة، لكن ثمة شبهات متزايدة حول عودة عناصر للقاعدة من العراق، ربما ولدوا في بريطانيا، وثمة معسكرات تدريب تقليدية في افغانستان لقيادة مجموعات هناquot;.

وقال كبير ضباط مكافحة الارهاب في لندن إن الهجوم المزمع يحمل اوجه شبه بمؤامرة اخرى اكتشفت في عام 2004 خطط خلالها متشدد بالقاعدة تفجير قنابل معبأة بالغاز كان يخفيها في سيارات ليموزين عبر لندن.

وتأتي هذه الاحداث بعد عامين بالتمام تقريبًا من هجمات السابع من تموز /يوليو عندما شن اربعة مفجرين انتحاريين تفجيرات منسقة في شبكة النقل بلندن مما ادى الى قتل 52 شخصًا. وقال ستيفنز إن هناك احتمالاً بان quot;قادةquot; القاعدة يعملون في بريطانيا واضاف ان بذور الارهاب الاسلامي بدأت تنبت. وكتب يقول ان quot;مشاركة ونفوذ وحتى قيادة مخضرمي القاعدة في كل من الخارج والان ايضا على الارض في بريطانيا قد زادت بشكل كبير. quot;انها علامة على النضخ والتطور الجديدين للقاعدة في بريطانيا انهم انتقلوا إلى اسلوب السيارات الملغومة .quot;

وقال ستيفنز إن على شرطة مكافحة الارهاب وجهاز مكافحة التجسس/ام اي 5/ العمل بجد لتتبع الحلقات في السلسلة قبل أن يقوم متشدون آخرون بضربة جديدة . quot;وتأكد انهم سيضربون مرة اخرىquot;.

فرقة إطفاء بالقرب من مبنى الركاب الرئيسي في مطار غلاسكو
بعد إطفاء نيران سيارة ارتطمت بمدخل المبنى يوم السبت
دهم منازل عدةواعتقالات
وصرحت متحدثة باسم الشرطة المحلية ان منازل عدة تم دهمها وتفتيشها صباح اليوم الاحد، في جنوب غرب غلاسكو (اسكتلندا)، إثر الاعتداء الذي استهدف السبت مطار المدينة والعثور على سيارتين مفخختين الجمعة في قلب لندن.وقالت المتحدثة باسم شرطة ستراثكلايد quot;في اطار التحقيق الجاري حول الاحداث في مطار غلاسكو ولندن تم تفتيش عدد من المنازل في منطقة رنفروشاير (الضاحية الجنوبية الغربية لغلاسكو).واضافت quot;بسبب طبيعة هذا التحقيق لن تعلن اي معلومات اضافية في هذه المرحلةquot;.

وأوقف اربعة اشخاص منذ بعد ظهر السبت بعد هذه الاحداث بينهم شخصان كانا في السيارة المشتعلة التي اصطدمت بالمبنى الرئيس لمطار غلاسكو.

براون: بريطانيا quot;لن ترضخquot; للارهاب

يأتي ذلك بينما اكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاحد ان بريطانيا quot;لن ترضخ ولن تخضع للترهيبquot; من قبل الارهاب الذي quot;هو عمل شيطاني لا يمكن تبريره بالايمانquot;.

وقال براون في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; موجها من خلاله رسالة الى الارهابيين، ان بريطانيا quot;لن ترضخ ولن تخضع للترهيب ولن تسمح لاحد بإلحاق الضرر بنمط عيش البريطانيينquot;.
واضاف quot;علينا ان نبقى متيقظين على مدار الساعةquot;.

ومضى يقول إن الإرهاب quot;عمل شيطاني لا يمكن اطلاقًا ان يبرر بالإيمانquot; معتبرًا أن الإرهاب تهديد quot;دائم على المدى البعيدquot;.

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث، قداعلنت السبت رفع مستوى التأهب الامني الى اعلى مستوياته في بريطانيا، اي مستوى quot;حرجquot; ما يعني quot;توقع هجوم وشيكquot; بعد العثور الجمعة على سيارتين مفخختين في لندن والاعتداء السبت على مطار غلاسكو الاسكتلندي.

وقال براون ان quot;تقدمًا سريعًاquot; احرز في التحقيقات المتعلقة بهذه الحوادث مع اعتقال اربعة اشخاص. وقامت الشرطة صباح الاحد بمداهمة منازل قريبة من مطار غلاسكو.

تورط القاعدة في الاعتداءات الأخيرة

وألمح رئيس براون اليوم الاحد الى ان منفذي محاولتي الاعتداء الاخيرتين في لندن والهجوم الذي استهدف مطار غلاسكو quot;مرتبطون بالقاعدةquot;.

وقال براون quot;من الواضح اننا نتصدى عموما لاشخاص مرتبطين بالقاعدة في عدد معين من الاحداث التي وقعت في العالم اجمعquot;، مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يشاء الادلاء باي تعليق بشان التحقيق التي تجريه الشرطة حاليا.

واضاف لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي quot;نعلم ان القاعدة وشركاءها ينشطون في اكثر من ستين بلدا. ويمكنكم التوقع بانهم سيستخدمون مختلف اشكال الصواريخ او الاسلحة وسيقومون بانشطة متنوعة أكان بطائرات او سيارات لالحاق اكبر قدر من الاضرار بالمدنيين ايًا تكن ديانتهم او بلدهمquot;.


اجتماع خلية الازمة في الحكومة البريطانية مجددا في لندن

اعلن ناطق باسم الحكومة ان خلية الازمة quot;كوبراquot; في الحكومة البريطانية ستعقد مجددًا اجتماعًا قبل ظهر الاحد.

ويأتي هذا الاجتماع الرابع لهذه الهيئة في غضون يومين غداة الاعتداء الذي استهدف السبت مطار غلاسكو (اسكتلندا).
وترأست الاجتماع وزيرة الداخلية جاكي سميث.

وتجمع لجنة quot;كوبراquot; خلال الازمات التي تمس الامن الوطني في بريطانيا مسؤولين او ممثلين عن الهيئات الاساسية في الحكومة واجهزة الاستخبارات (ام.اي5 وام.اي6) وسكتلنديارد.

وكانت قد اجتمعت مساء السبت برئاسة رئيس الوزراء غوردن براون وقررت رفع حالة الاستنفار الى اقصى درجة تحسبًا للخطر الإرهابي المحدق بالبلاد.

صحف بريطانية
شبح الارهاب الذي خيّم على البلاد، انعكس في صحفها المحلية التي ركزت في معظمها على الشأن الداخلي، فيما برزت تصريحات لطوني بلير، حث فيها المجتمع على القيام بدور اكبر.

الصنداي تايمز
quot;الارهابيون يضربون في مطار غلاسكو بوساطة سيارة محملة بقنبلة من النيرانquot;.... عنوان تصدر الصنداي تايمز التي تحدثت عن الهجوم ناقلة عن شهود عيان مجرياته وكيف تم إلقاء القبض على الشخصين الذين كانا على متن السيارتين والذين بدا من ملامحهما أنهما آسيويان. ونقلت الصحيفة عن احد الشهود أن السيارة فشلت في الدخول إلى داخل قاعة المغادرة وان النار تم إشعالها بالسيارة من قبل احد ركاب السيارة وانه أشعل النار بنفسه بعد ذلك.

وعلى صفحاتها الداخلية تتحدث الصحيفة عن السيارتين المفخختين التين اكتشفتا في العاصمة لندن يوم الجمعة وتقول إن الشرطة بدأت بحملة مطاردة مكثفة لعدد من المشتبهين بهم في الوقوف وراء وضع هاتين السيارتين في قلب لندن. وتقول الصحيفة إن الشرطة البريطانية لديها الآن صور للشخص الذي ترك السيارة في قلب لندن وفر بسيارة أخرى كما أن السيارتين تمثلان كنزا من المعلومات عن المتورطين في المحاولتين كما أن جهاز هاتف خليوي، والذي ترك في احد السيارتين من اجل التفجير، سيقدم للمحققين البريطانيين المسار الذي سلكته السيارة حتى وصولها إلى موقعها والاتصالات التي تمت بوساطته.

الأوبزرفر
أما صحيفة الاوبزرفر فقد نشرت على صدر صفحاتها الخارجية صور أربعة من المشتبهين الذين تبحث الشرطة عنهم بعد محاولات تفجير السيارتين في قلب لندن. وتقول الصحيفة إن هؤلاء المشتبهين الأربعة كانت الشرطة تعتقد بان لهم نشاطات إرهابية لكنها أخلت سبيلهم ووضعتهم تحت المراقبة لعدم توفر الأدلة وكانوا ملزمين بمراجعة أقسام الشرطة في مناطق سكنهم يوميا كما كانت هناك قيودا على تحركاتهم لكنهم تواروا منذ عدة اشهر ولا تعرف الشرطة عن مصيرهم شيئا الآن. وتقول الصحيفة إن احد هؤلاء وهم الأمين ادهم، ويشتبه به في المحاولتين الأخيرتين، وشقيقه إبراهيم وسيري بوليفانت وزيشان صديقي.

بلير:على المجتمع القيام بدور اكبر
وتعقيبا على الحوادث الأخيرة في بريطانيا تنقل الصحيفة عن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي ترك منصبه منذ يومين فقط انتقادًا عنيفًا للناشطين الإسلاميين في بريطانيا الذين يقولون إن المسلمين في بريطانيا يعانون التمييز. ويحذر بلير من أن بريطانيا تواجه احتمال خسارة المعركة ضد الإرهابيين إذا لم يواجه المجتمع هذا التهديد. ويضيف بلير، ردًا على الذين يقولون إن المسلمين في بريطانيا لا يتمتعون بحرية التعبير عن ديانتهم وآرائهم، أن الحرية التي يتمتعون بها هنا لا يتمتعون بها في اغلب الدول الإسلامية.

ويشير بلير الى أن سبب صعوبة انتصارنا في هذه المعركة هو أإننا لا نخوض هذه المعركة بالشكل المطلوب ولا نقف في وجه هؤلاء ونقول لهم: ليست الأساليب التي تتبعونها خاطئة فقط بل والمبررات التي تقدمونها سخيفة، فلا احد يضطهدكم وإحساسكم بالظلم لا أساس لهquot;. ويرد بلير على من يقول إن الإطاحة بحكم طالبان في أفغانستان هو دليل على السياسة البريطانية الامبريالية لاضطهاد المسلمين قائلاً: quot;كيف يمكن الادعاء أن المسلمين في أفغانستان هم مضطهدون الآن بينما كانت طالبان تقوم بإعدام المدرسين الذين كانوا يقومون بتعليم الإناث في المدارس؟quot;. ويوجه بلير كلامه لهؤلاء الإسلاميين قائلاً: quot; كيف نضطهد المسلمين في أفغانستان؟ انتم من تقومون باضطهادهم عندما تدعمون الانتحاريين هناكquot;.

الديلي تلغراف
أما صحيفة الديلي تلغراف، فكتبت أيضًا على الصفحة الخارجية تحت عنوان quot;يوم ثان من الإرهاب: الانتحار يون يضربون مطار جلاسكوquot; انه إذا تأكد أن الهجوم الانتحاري الفاشل على مطار غلاسكو هو من عمل تنظيم القاعدة فان بريطانيا كلها أصبحت تحت تهديد متصاعد للتشدد الإسلامي الذي كان مقتصرا سابقا على العاصمة لندن. وكتبت الصحيفة أن المسافرين الذين كانوا يذهبون لقضاء عطلاتهم الصيفية، قاموا بعمل بطولي عندما انضموا إلى الشرطة في الإمساك والسيطرة على المهاجمين في مطار غلاسكو.

مطار غلاسكو يستانف نشاطاته جزئيًا الأحدأ
علن ناطق باسم شركة ادارة مطار غلاسكو لفرانس برس أن المطار الذي اغلق عصر السبت بعد اعتداء بسيارة مشتعلة، استأنف جزئيًا نشاطه الاحد قبيل الساعة الثامنة (السابعة تغ).

وصرح المتحدث بأنه استئناف على مراحل. وحطت طائرتان وستقلع ثالثة في الساعة التاسعة (الثامنة ت.غ) لكن ما زال التعطيل كبيرًا، مضيفًا: quot;نحاول اعادة فتح كل المطار في اقرب وقت ممكنquot;.

ووصلت طائرتان من اورلاندو (فلوريدا) وايبيثا (اسبانيا) حيث فجرت قوات الأمن الاسبانية السبت في مطارها طردًا مشبوهًا ما اسفر عن تعطيل نشاطه وانعكس سلبًا على عدد من السياح البريطانيين.
والى ايبيثا ايضًا اتجهت اول طائرة اقلعت من مطار غلاسكو صباح الاحد.

واعلن المتحدث ان نحو 2500 شخص بقوا عالقين مساء السبت في مطار غلاسكو وهو الاكبر في اسكتلندا ويتردد عليه 8،8 مليون مسافر في السنة، ونقلوا في حافلات الى مركز معارض قبل مغادرته قرابة منتصف الليل مع اقربائهم.

واعلنت ناطقة باسم شرطة ستراثكلايد ان السيارة وهي من طراز جيب شيروكي خضراء ما زالت صباح الاحد في مكان الاعتداء.
من جهة أخرى، اعيد فتح مطار جون لينون في ليفربول (شمال غرب انكلترا) الذي اغلق مساء السبت بعد احداث غلاسكو.

ركاب يغادرون مطار جلاسجو بعد أن ارتطمت سيارة بمدخل مبنى الركاب
الرئيسي يوم السبت. صورة لرويترز من ستيوارت اتوود مصور صنداي هيرالد
المستويات الخمسة للتأهب الأمني في بريطانيا
مستوى التأهب quot;الحرجquot; الذي يعني أن اعتداءً ارهابيًا يعتبر وشيكًا، كالذي اعلنته السبت السلطات البريطانية.
وتعود المرة الأخيرة التي وضعت فيها السلطات البلاد في حالة تأهب قصوى، الى آب/اغسطس 2006، بعد الكشف عن مؤامرة كانت تستهدف تفجير طائرات اثناء قيامها برحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة. وثمة خمسة مستويات للتهديد الارهابي في بريطانيا:

- ضعيف: الاعتداء غير محتمل.
- معتدل: الاعتداء ممكن لكنه قليل الاحتمال.
- مهم : الاعتداء قوي الاحتمال.
- خطير: الاعتداء محتمل حتى درجة عالية.
- حرج: الاعتداء منتظر ووشيك.

وذكرت اجهزة الاستخبارات الداخلية البريطانية على موقعها في شبكة الانترنت ان quot;مستوى التهديد الراهن يعتبر حرجًا... وهذا يعني ان اعتداء على وشك الوقوع ويعكس مستوى بالغ الارتفاع من التهديد ضد بريطانياquot;. وحدد مستوى التأهب هذا مركز التحليل لمكافحة الارهاب الذي انشئ في حزيران/يونيو 2003 والذي يضم اجهزة الامن والاستخبارات والشرطة ويقوم بتحليل كافة المعلومالت المتعلقة بالارهاب الدولي. ويأخذ في الإعتبار معلومات اجهزة الاستخبارات والاحداث الجديدة وما يمكن معرفته من نيات الارهابيين.

واوضحت اجهزة الاستخبارات الداخلية ان quot;اكبر تهديد ارهابي يأتي من تنظيم القاعدة والشبكات المنضوية تحت لوائهquot;. واضافت ان quot;تهديد الارهاب الدولي يأتي من مصادر مختلفة جدًا بما فيها القاعدة وشبكاتها والذين يشاطرون القاعدة ايديولوجيتها، لكن ليس لديهم صلات مباشرة بهاquot;.