أسامة مهدي من لندن -وكالات: اكدت القوات الاميركية في العراق اعتقالها لاثنين من قادة تنظيم القاعدة وزعيم خلية مسلحة تابعة لجيش المهدي واشارت الى انه سيتم اليوم توجيه التهمة لاثنين من الجنود الاميركيان بقتل عراقي واضافت انه تم قتل 67 عنصرا من القاعدة واعتقال 253 اخرين والعثورعلى 63 مخبا للأسلحة وتدمير 151 عبوة ناسفة و24 منزل مفخخ في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد منذ ان بدأ 10 الاف من الجنود عمليات واسعة هناك قبل شهر .

واشارت القوات في بيانات عسكرية الى quot;ايلافquot; اليوم quot; الى ان عناصر من فصيل الاستكشاف في الجيش العراقي اعتقلت مع مستشاري التحالف أثنان من قادة القاعدة خلال عملية نفذت بالاعتماد على المعلومات الاستخباراتية غرب بغداد . ونفذت العلمية بشكل متزامن في ثلاث مواقع منفصلة . ففي أحد المواقع قامت القوات العراقية باعتقال شخص حاول الاشتباك مع الفريق بواسطة مفك براغي وتم اعتقال ثلاثة عشر شخص اخرين كانوا متواجدين خلال العملية . والمعتقل الرئيسي مسؤول عن قيادة ثلاث خلايا تعمل تحت لواء القاعدة في العراق ويقوم بتوزيع الاموال والاسلحة والمعدات على التابعين . اما المعتقل الثاني فيقود خليتين مسلحيتين وقلم بتفخيخ السيارات وتنفيذ أجتماعات للخلايا في منزله وعمل مواد دعائية مضادة على أشرطة فيديو .
وكان المعتقلون يقومون بأستخدام المقاتلين الاجانب لتنفيذ الهجمات ضد قوات التحالف وقوات الامن العراقية واستخدام النيران المباشرة والعبوات الناسفة وهم متهمون أيضا بقيامهم بعمليات خطف وأبتزاز للمواطنين العراقيين الذين يقفون بوجه القاعدة في العراق في هذه المنطقة .

اعتقال قائد مجموعة مسلحة لجيش المهدي : تم التعرف على معتقل لدى قوات التحالف كان قد ألقي القبض عليه الاسبوع الماضي كونه قائد ميليشيا في جيش المهدي والمعروفة كمجموعة خاصة وأسمه شيخ أحمد محمد حسن سبيهي الخفاجي وكان قد اعتقل خلال عملية في مدينة الناصرية الجنوبية .
وخلال العملية قامت قوات العمليات الخاصة العراقية مع مستشاري التحالف باعتقال الخفاجي بدون حادث حيث تم كذلك أعتقال خمسة أشخاص أخرين كانوا متواجدين خلال العملية .والخفاجي مسؤول عن هجمات مباشرة ضد قواعد التحالف ومتورط في عمليات خطف وقتل للمواطنين العراقيين .. اضافة الى قيامه بتوفير الدعم المالي لشبكات المتاجرة بالاسلحة والتي تقوم بتزويد مجاميع خاصة تتبع أيران في منطقة بغداد حيث تلقت المجاميع الخاصة التدريب والسلاح والتمويل من قوة القدس الايرانية .

جنود اميركيون متهمون بجرائم قتل : سيتم اليوم توجيه التهم لاثنين من جنود الجيش الاميركي بالقتل العمد لمواطن عراقي . واوضحت القوات الاميركية ان هذه التهم تتعلق بالاداء الخاطئ وقالت ان هؤلاء الجنود أبرياء الى أن تتم ادانتهم وهم ينتسبون الى مقر السرية في الفوج الثاني في كتيبة المشاة 35 في اللواء الثالث من فرقة المشاة 25 والمتمركزة في هاواي . وقد ألتحقت الوحدة حاليا بالفرقة متعددة الجنسيات في الشمال في العراق . وقد ارتكب الجنود جريمتهم بتاريخ 23 حزيران (يونيو) الماضي في مدينة كركوك بشمال العراق العراق .
وقد أتهم الجنود بالتالي :


رئيس العرفاء تري كورالس من سان دياغو في تكساس جريمة القتل العمد . قدم الاتهام ضد رئيس العرفاء كورالس بتاريخ 17 تموز (يوليو) 2007 .
العريف كرستوفر شور من جورجيا , جريمة القتل العمد . قدم الاتهام ضد العريف كرستوفر بتاريخ 18 تموز 2007 .أثمرتحقيق اجراه قسم التحقيقات الجنائية في الجيش الاميركي عن تقارير زعمت الاداء الخاطئ من قبل هؤلاء الجنود الى السلطات العسكرية والتحقيق مستمر .
تم استبدال المقدم مايكل برودر من الفوج الثاني من كتيبة المشاة 35 من اللواء الثالث من فرقة المشاة 25 في كركوك وهو ليس متهم في القضية من قبل قائد الفرقة متعددة الجنسيات في الشمال وقوة مهام البرق العميد بنجامين مكسون بسبب الظروف التي أحاطت بالحادث وبسبب فقدان الثقة في قدرته على القيادة بشكل فعال .وتم ارتكاب الجريمة المزعومة من قبل الجنود تحت قيادة برودر. لكنه لا توجد اتهامات ضد برودر وهو ليس متهم في هذه القضية وهو ليس متهم بأرتكاب أي جريمة .

توسيع عمليات تطهير quot;بعقوبة القديمةquot; : وسعت قوات الامن العراقية وقوات التحالف جهودها لتامين مدينة بعقوبة من خلال تطويق الجزء الشرقي من المدينة والبدء في عملية بحث من منزل الى منزل عن عناصر القاعدة .


ويقوم الجنود العراقيون والاميركان بتفتيش الحي المعروف باسم quot;بعقوبة القديمةquot; خلال المرحلة الثانية من عملية راس السهم الخارق والتي بدأت اليوم . وبالاضافة الى العمليات المشتركة تجري جهود واسعة النطاق لأعادة الخدمات وتوفير البضائع الضرورية الى أبناء ديالى بالتزامن مع عملية رأس السهم الخارق . وتقوم الحكومة العراقية بالتعاون مع الجيش العراقي وأسناد قوات التحالف بالتنسيق لغرض توفير 48 ناقلة وقود الى خانقين في محافظة ديالى كجزء من الجهود المبذولة لتوفير الاحتياجات الضرورية الى السكان هناك . أن وصول الشاحنات كان هوالخطوة الاولى من خطة كبيرة لتوزيع الوقود في عموم المحافظة . ان التجهيز الذي نفذه متعهدون مدنيون تضمن 21 ناقلة بنزين و 18 ناقلة ديزل وتسعة ناقلات نفط ابيض .
وبدأت عملية راس السهم الخارق عندما قامت قوات الامن العراقية وقوات التحالف بغلق النصف الغربي من بعقوبة لغرض البدا في بحث منظم عن عناصر القاعدة هناك خلال الشهر الماضي . ومنذ بدأ عملية quot;راس السهم الخارقquot; قبل شهر قتلت القوات العراقية وقوات التحالف مالايقل عن 67 متمردا واعتقلت 253 اخرين لصلتهم بمجاميع أرهابية وأبطلت أكثر من 151 عبوة ناسفة مع 24 منزل مفخخ والعثور على 63 مخبأ اسلحة .. حيث يشارك في هذه العملية المسلحة مايقرب من 10 الاف جندي عراقي واميركي .

قذائف المليشيا تسقط على احياء سكنية في بغداد : تعرضت ثلاث مناطق سكنية بشكل مباشر الى خمسة هجمات بنيران غير مباشرة من قبل الميلشيا حيث تستمر قذائف الهاون والصواريخ بالسقوط على أحياء بغداد .وتعرضت منطقة زيونة في قاطع الرصافة الى سقوط قذيفة هاون واحدة حيث سقطت على طريق قرب مركز الكرادة الامني المشترك و تسبب ذلك في أصابة ضابط شرطة عراقي . وكان هذا هو الهجوم الاول خلال هذا الاسبوع في هذا الجزء من قاطع الرصافة . كما تعرضت منطقة الامين في قاطع بغداد الجديدة الى سقوط عدد من القذائف في هجمتين متعاقبتين وقد تدمرت بناية واحدة خلال هذه الهجمات .
تعرض حي الزبيدة شرق قاطع الرشيد جنوب بغداد الى هجوم لليوم الثاني حيث أستهدفت هجمتين منفصلتين المنطقة خلال ساعات الصباح الاولى. ضربت قذيفة هاون واحدة منطقة سكنية بينما سقطت القذيفة الثانية في مكان مفتوح .

أعتقال خمسة من عناصر المليشيا بالكرخ في بغداد : ألقى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد القبض على خمسة عناصر في ميليشيا عملية مشتركة مع قوات الامن العراقية وسط بغداد .فقد نفذ جنود أميركان وعراقيون عملية تفتيش لمنازل مستهدفة في قاطع الكرخ وسط بغداد حيث تم أعتقال خمسة عناصر في ميليشيا مسلحة . ويعتقد تورط هؤلاء الاشخاص في عمليات خطف وقتل وهجمات ضد قوات التحالف .و أستهدفت قوات التحالف هؤلاء الاشخاص لبعض الوقت حيث أعطت معلومات قدمت من مواطنين مؤخرا الى الوحدة بيانات كافية للأيقاع بعناصر المليشيا هذه .