انقرة، بغداد، وكالات:ذكرت الصحف التركية السبت ان مدعي محكمة عسكرية في شرق تركيا طلب احكاما بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاثة اعوام ومدى الحياة لثمانية جنود قام متمردو حزب العمال الكردستاني بخطفهم ثم افرجوا عنهم.وقالت صحيفة quot;راديكالquot; الليبرالية ان الادعاء العام في محكمة فان العسكرية طلب في بيانه الاتهامي حكما بالسجن المؤبد للجندي رمضان يودجه الذي رد خلال اسره لدى متمردي حزب العمال الكردستاني، على اسئلة تلفزيون quot;روج تي فيquot; المقرب من المتمردين.

واضافت الصحيفة ان يودجه ملاحق بتهم quot;تمجيد الجريمةquot; وquot;عصيان دائم للاوامر ما ادى الى خسائر فادحةquot; وquot;دعم نشاطات تهدف الى تدمير وحدة الدولة والبلادquot; وquot;الفرار الى الخارجquot; والدعاية المؤيدة لحزب العمال الكردستاني وضد الخدمة العسكرية.كما طلب احكاما بالسجن بين ثلاث وخمس سنوات للجنود السبعة الاخرين بتهم quot;عصيان الاوامرquot; وquot;الفرار الى الخارجquot; والتصرف بصورة quot;مخالفة لضرورات الوظيفة العامةquot;.

وخطف الحزب الكردي الجنود في 21 تشرين الاول/اكتوبر في هجوم على موقع عسكري تركي قرب الحدود العراقية، قتل خلالها 12 جنديا.واطلق سراح الجنود الثمانية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر في شمال العراق. وقد اعتقلوا بعد اسبوع من عودتهم الى تركيا.ومنعت محكمة فان العسكرية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وسائل الاعلام من نشر معلومات حول محاكمة الجنود quot;لمصلحة الامن القوميquot;.

واثار هجوم 12 تشرين الاول/اكتوبر استياء الراي العام التركي وعزز الضغوط على الحكومة التركية لتنفيذ عملية عسكرية على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، التي تشكل مواقع خلفية لعملياته في جنوب شرق تركيا.

ونفذ الجيش التركي مذاك ثلاث غارات جوية وعملية برية واحدة ضيقة النطاق على مواقع التمرد الكردي في شمال العراق.واسفر النزاع الكردي في تركيا عن اكثر من 37 الف قتيل منذ بداية تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1984، واعتباره منظمة ارهابية في نظر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

العراق يدين التفجير في ديار بكر التركية

دانت الحكومة العراقية السبت التفجير الذي استهدف مدينة ديار بكر التركية واوقع خمسة قتلى ونحو سبعين جريحا مشيرة الى ان quot;هدف هذه التفجيرات هو التخريب والقتل العشوائي فقطquot;، وفقا لبيان وزارة الخارجية العراقية.واوضح البيان ان quot;وزارة الخارجية العراقية تعرب عن ادانتها الشديدة للتخريب الارهابي في ديار بكر الذي راح ضحيته العشرات من المواطنين الابراياء في تركيا بين قتيل وجريحquot;.

واضاف ان quot;مثل هذه الافعال الارهابية التي تطال المدنيين في تركيا والجزائر وباكستان والعراق وغيرها، هدفها واحد هو الدمار والتخريب والقتل العشوائي وان ذلك كله يستدعي المواجهة الحازمة للارهاب ومرتكبي الجرائمquot;.واشار الى انها quot;مسؤولية مشتركة لجميع البلدان بالتعاون والعمل المشترك لدحر الارهابquot;.

واعلن مسؤولون اتراك ان انفجار سيارة مفخخة في كبرى مدن جنوب شرق الاناضول اسفر عن سقوط خمسة قتلى و68 جريحا ليل الخميس الجمعة.

واكدوا ان اربعة اشخاص اعتقلوا في اطار العملية.ولم تتبن اي جهة مسؤولية الاعتداء لكن السلطات اتهمت انفصاليي حزب العمال الكردستاني بارتكابه.