موسكو: تسلمت القوات المسلحة الروسية أول دفعة من الطائرات المروحية الحديثة من نوع quot;مي 28 نquot; التي أطلق عليها اسم quot;صياد الليلquot;، تضم طائرتين، وذلك في حفل أقيم في مصنع المروحيات الواقع في مدينة رستوف في جنوب روسيا. وسيتم نقل الطائرتين إلى أحد مراكز تدريب الطيارين في مدينة تورجوك حيث يبدأ طيارو سلاح الجو الروسي تعلم قيادة هذه الطائرات المروحية المدعوة لمساندة القوات البرية في الليل والنهار وفي كل الظروف الجوية.

ويرى الخبراء أن quot;مي 28 نquot; تتفوق على غيرها من الطائرات المروحية من هذا النوع بما فيها طائرات quot;مي 24quot; (مي 35) التي تملكها جيوش ما يزيد عن 20 دولة.

ويشتمل تسليح quot;مي 28 نquot; على مدفع عيار 30 ملم وصواريخ موجهة وغير موجهة من نوع quot;جو - أرضquot; وquot;جو - جوquot; وصواريخ مضادة للدبابات والطائرات.

وتستطيع هذه المروحية مواصلة العمل حتى في حالة تعطل أحد محركيها. أما بالنسبة لحماية quot;مي 28 نquot; فإنها مجهزة بدروع فولاذية تستطيع مقاومة قذائف من عيار 23 ملم بينما تستطيع المروحة الرئيسية مقاومة قذائف من عيار 30 ملم. أما دورة الوقود فإنها محصنة ضد الانفجار أو احتراق الوقود.