القدس: إعتبر مسؤول في حزب كاديما السبت أن التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل إيهود أولمرت حول ضرورة الإنسحاب من quot;كل الأراضي (الفلسطينية) تقريباquot; تتجاوز الى حد كبير مواقف الحزب المبدئية. وقال تساحي هانيغبي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان للاذاعة العامة ان quot;تصريحات اولمرت تتجاوز مواقفنا المبدئية وتصب في اطار مواقف اليسار المتطرفquot;.

واضاف هانيغبي احد ابرز شخصيات حزب كاديما quot;لا اعتقد ان اولمرت بامكانه التوصل خلال الفترة المتبقية له (في السلطة) الى اتفاق (مع الفلسطينيين) يلزم خلفهquot;. وتابع ان quot;الحزب لم يجر ابدا نقاشا فعليا حول الخطوط الحمر التي يجب عدم تجاوزها في مجال التنازلات بالاراضي لكنني اعتقد ان هذه التنازلات ستكون بعيدة جدا عما دعا اليه اولمرتquot;.

وفي تصريحات لا سابق لها لصحيفة يديعوت احرونوت في نهاية ايلول/سبتمبر قال اولمرت quot;علينا التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين ما يعني انه يجب الانسحاب من كل الاراضي (المحتلة) تقريبا، اذا لم يكن من كل الاراضيquot;. واوضح اولمرت ان هذا الانسحاب يجب ان يشمل القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل عام 1967 وكذلك هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل من سوريا عام 1967.

وقدم رئيس الوزراء الاسرائيلي استقالته في 21 ايلول/سبتمبر بسبب الاشتباه بضلوعه في قضايا فساد ويرئس حاليا حكومة انتقالية، فيما خلفته وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في رئاسة حزب كاديما وهي تحاول تشكيل ائتلاف حكومي جديد.