فيينا: اتهمت إسرائيل كوريا الشمالية اليوم السبت بتزويد ست دول في الشرق الاوسط بأسلحة دمار شمال في تجاهل لالتزامات كبح الاسلحة. وتحدثت اسرائيل في الوقت الذي اتخذ فيه المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والمؤلفة من 145 عضوا قرارا بالاجماع يحث كوريا الشمالية على تغيير الخطوات التي اتخذتها لاحياء برنامجها النووي الذي كانت أغلقته.

واسرائيل ذاتها هدف مشروعي قرار مثيرين للجدل يرعاهما العرب في المؤتمر العام يحثان اسرائيل على التخلي عن احتكارها للاسلحة النووية في الشرق الاوسط والانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وقبول قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيشات كاملة. وقالت اسرائيل أن هناك ست دول شرق أوسطية حصلت سرا على سبل انتاج أسلحة نووية وصواريخ ذاتية الدفع من كوريا الشمالية.

وقال دافيد دانييلي المبعوث الاٍسرائيلي في الاجتماع في فيينا quot;في وقت يركز فيه المجتمع الدولي على أنشطة كوريا الشمالية النووية وعدم اذعانها للاتفاقات المتعلقة بالسلامة فان الشرق الاوسط يقف في الجانب المتلقي لممارسات كوريا الشمالية المتهورة. quot;كانت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة مصدر انتشار أسلحة الدمار الشامل الخطيرة والصواريخ ذاتية الدفع في الشرق الاوسط.quot;

وأضاف أن ست دول على الاقل في المنطقة تتلقى هذه الاسلحة من كوريا الشمالية عبر السوق السوداء وقنوات سرية. ولكنه لم يشر الى هذه الدول الست بالاسم. وكان مسؤولو مخابرات غربية وخبراء في حظر الانتشار النووي قالوا ان من المعتقد أن ايران وسوريا وليبيا والعراق أثناء حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين تلقوا مساعدات عسكرية كورية شمالية.

وتابع دانييلي quot;ليس هناك اهتمام بهذا العنصر المظلم فيما يتعلق بسلوك كوريا الشمالية والذي أصبح مصدر قلق كبير لحكومتي ولاخرين..quot; وأضاف أن هناك أدلة متزايدة على أن مثل هذه الدول quot;تحاكي الممارسات الخطيرة غير القانونيةquot; لكوريا الشمالية التي انسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي عام 2003 وصنعت قنابل نووية.

واستطرد quot;ندعو المجتمع الدولي للاهتمام بهذه التطورات الخطيرة وعواقبها.quot; وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع ايران بسبب مزاعم مخابرات بأنها أجرت أبحاث سرية متعلقة بالاسلحة النووية. وتخضع سوريا لتحقيق للوكالة الدولية بشأن تقارير أمريكية بأنها كانت أوشكت على الانتهاء من بناء مفاعل لانتاج البلوتونيوم قبل أن تقصف طائرات اٍسرائيلية الموقع منذ عام. وتنفي ايران وسوريا المزاعم. وألغت ليبيا برنامجا سريا لانتاج الاسلحة النووية عام 2003 .