رام الله: قال مسؤولون فلسطينيون أن الحكومة الإسرائيلية أبلغتهم الموافقة على نشر 700 شرطي فلسطيني في مدينة الخليل في الضفة الغربية يوم الجمعة المقبل وذلك في إطار الخطة الأمنية الفلسطينية لفرض الأمن والنظام في مدن الضفة الغربية.

وذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة الإسرائيلية كانت ترفض الطلب الفلسطيني بنشر قوات الأمن في الخليل وعرض بدل من ذلك نشر هذه القوات في مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية إلا إن تدخل الجانب الأميركي أفضى الى إقناع الإسرائيليين بقبول هذا الطلب.

وقد صادقت الحكومة الإسرائيلية على هذا الطلب قبل أسبوعين إلا أنها طلبت إرجاء التنفيذ الى ما بعد إنتهاء الأعياد اليهودية وعلى ذلك فسيتم نشر القوات يوم السابع عشر من الشهر الجاري.

وكانت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; نقلت عن مصادر فلسطينية الأسبوع الماضي موافقة الحكومة الإسرائيلية على طلب السلطة الفلسطينية السماح بنشر قوة خاصة في الخليل من أجل quot;التصدي لحركة حماس التي تهدد بالسيطرة على المدينةquot;.

وستكون الخليل ثالث مدينة في الضفة تفرض فيها الأجهزة الأمنية سيطرتها بعد جنين ونابلس علمًا بأن مؤسسات دولية أبدت إعجابًا بما حققته السلطة الفلسطينية في مدينة جنين، داعية نشر النموذج ذاته في مدن أخرى إلى إعادة السيطرة الفلسطينية على مدن الضفة بعد أن أعاد الجيش الإسرائيلي إحتلالها في شهر أيلول من عام ألفين إثر إندلاع إنتفاضة الأقصى.