جعجع فجأة في القاهرة وسيلتقي مبارك

القاهرة: أعلن سمير جعجع احد زعماء الاكثرية النيابية في لبنان انه بحث الثلاثاء في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك الانتشار العسكري السوري على الحدود الشمالية مع لبنان وكيفية حل مسالة مزارع شبعا. وقال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية (مسيحي) أنه عرض على الرئيس مبارك quot;الوضع في شمال لبنان خاصة مسألة الانتشار العسكري السوري على الحدود الشمالية مع لبنان وبطول 40 كيلومتراquot;.

ووصف جعجع فى تصريحه الذي اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط هذا الانتشار بأنه quot;غير مفهوم لانه لو كان يستهدف ضبط الحدود السورية فقط لكان أكثر شمولاquot;. واشار الجيش اللبناني في ايلول/سبتمبر الى انتشار حوالى عشرة الاف جندي سوري من القوات الخاصة على حدود سوريا مع شمال لبنان. وتحدث اعضاء من الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا آنذاك عن quot;ذريعةquot; لعودة القوات السورية الى بلادهم.

واعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاسبوع الماضي بعدما اتصل بنظيره السوري بشار الاسد ان تحركات الجيش السوري تهدف الى quot;مكافحة التهريبquot;. من ناحية اخرى قال جعجع انه طرح خلال المقابلة quot;مدخلين لحل مشكلة مزارع شبعا الاول يتعلق بالاستعانة بعلاقات مصر الدولية، خاصة مع الولايات المتحدة، من أجل الضغط على اسرائيل للانسحاب من مزارع شبعا، والثاني اقناع الاخوة السوريين بتوقيع وثيقة مشتركة مع الحكومة اللبنانية تؤكد على لبنانية المزارعquot;.

واوضح انه في هذه الحال quot;تقدم الوثيقة للامم المتحدة لتصبح المزارع تحت احكام قرار مجلس الامن رقم 425 وبالتالى تصبح اسرائيل مضطرة الى الانسحاب منها تنفيذا لهذا القرارquot;، واصفا هذا الحل بأنه quot;الاسرع والافضل لتحرير اخر قطعة من الاراضي اللبنانيةquot;. وتقع مزارع شبعا عند تقاطع الحدود بين اسرائيل وسوريا ولبنان وكانت الدولة العبرية قد احتلتها لدى احتلالها هضبة الجولان السورية عام 1967.

ولم تنسحب اسرائيل من هذه المزارع عندما انسحبت من جنوب لبنان في ايار/مايو عام 2000. وتعتبر اسرائيل مزارع شبعا التي تبلغ مساحتها 25 كلم مربعا جزءا من الاراضي السورية التي احتلتها في 1967 في حين يطالب لبنان باستعادتها بموافقة سوريا.