أسامة مهدي من لندن: تستلم محافظة بابل العراقية بعد غد الخميس الملف الامني من القوات الاميركية لتكون المحافظة الثانية عشر التي تتولى شؤونها الامنية من بين المحافظات العراقية الثمانية عشر فيما يتوقع تسلم محافظة واسط أمنها بنهاية الشهر الحالي .. في وقت بدأ ستة عشر من كبار قادة وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين دورة لتدريب القادة الكبار في المركز الحربي المشترك في ستافانكار في النرويج .

وقال سالم السلماوي محافظ بابل (100 كم جنوب بغداد) في مؤتمر صحافي اليوم أن القوات العراقية ستتسلم الملف الأمني في المحافظة من القوات الاميركية بدءا من يوم الخميس المقبل مؤكدا إن ldquo;القوات الامنية العراقية في المحافظة اصبحت جاهزة لتسلم الملف الامني من القوات الاميركية خاصة بعد ان اثبتت قدرتها على تنفيذ واجبات كبيرة لمكافحة الارهاب بمعزل عن مساندة القوات الاميركية .
وستكون محافظة بابل بذلك المحافظة الثانية عشر التي تتسلم ملفها الامني من القوات المتعددة الجنسيات وكان اخر هذه المحافظات هي الانبار الغربية التي تسلمت ملفها الامني مطلع الشهر الماضي وسط اجراءات أمنية.
ومن جهته قال اللواء الركن عبد الامير كامل، آمر اللواء 31 في الجيش العراقي الذي يرابط في محافظة بابل إن قواته ldquo;تسلمت اجهزة ومعدات كبيرة ساعدت في الارتقاء بجاهزيتها واستعدادتها لتسلم الملف الامنيrdquo; . واشار في تصريح بثته وكالة quot;اصوات العراقquot; الى ان ldquo;الحوادث والخروقات التي نفذها الخارجون على القانون مؤخرا، وانتصار القوات الامنية عليها خير دليل على التقدم الحاصل للقوات في المحافظةrdquo;.

الى ذلك قال رئيس مجلس المحافظة محمد المسعودي تسلم الملف الامني من القوات المتعددة الجنسيات ldquo;سيساعد الحكومة المنتخبة على اتخاذ قرارات صائبة بخصوص المعاهدة العراقية الأميركية، التي يتم مناقشتها على مستويات عالية وان ثقتنا عالية بالسياسيين العراقيين لتحقيق سيادة البلدrdquo;.

وسيتم بموجب الاتفاقية العراقية الاميركية التي تتفاوض الحكومة العراقية حاليا على عقدها مع الولايات المتحدة تحديد وضع القوات الاميركية في العراق بعد انتهاء التفويض الاممي الممنوح لها بنهاية العام الحالي . وبحسب مسودة الاتفاقية فان التواجد الاميركي في العراق سيستمر حتى الحادي والثلاثين من كانون الاول (ديسمبر) عام 2011 ويكون من حق الحكومة العراقية بعد هذا التاريخ الطلب من الادارة الاميركية سحب قواتها من العراق.

ومن جهته اعلن مجلس محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) انه سيتم تسلم الملف الامني في المافظة مع نهاية الشهر الحالي برغم تحفظه على ثلاثة نقاط ضمن مذكرة التفاهم المزمع توقيعها مع القوات متعددة الجنسيات .

وقال محمد حسن جابر رئيس مجلس المحافظة ان مذكرة التفاهم الخاصة بتسليم الملف الامني للقوات العراقية في محافظة واسط تضمنت عددا من الاتفاقيات والبنود عد المجلس بعضها اعتيادية فيما اعترض على ثلاث منها . واضاف ان النقاط الثلاث المعترض عليها تتضمن مكان وجود قوات المتعددة لانه قريب جدا من المناطق السكنية وبالتالي يمكن ان يؤدي ذلك الى مشاكل اضافة الى مطالبة المجلس أن تكون كافة تحركات القوات المتعددة خارج قاعدتها اما بطلب رسمي الى المجلس او بموافقة المحافظ وعرض جميع المشاريع التي تنوي القوات تنفيذها في المحافظة على المجلس لغرض المصادقة عليها وبيان مدى استفادة المواطنين منهاquot;. واوضح جابر ان المحافظة اكملت استعداداتها لاستلام الملف الامني الذي سيشهد احتفالا كبيرا في نهاية الشهر الحالي.

تدريب مسؤولين امنيين عراقيين كبار في النرويج
بدأ ستة عشر من كبار القادة من وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين دورة تدريب القادة الكبار في المركز الحربي المشترك في ستافانكار في النرويج .

وقالت القوات الاميركية في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; انه تم دعم ووضع هذه الدورة التخصصية من قبل بعثة تدريب منظمة حلف شمال الاطلسي في العراق من اجل تعريف المسؤولين الكبار من الجيش والشرطة والحكومة بالمفاهيم العسكرية الحالية ومبادئ القيادة العملياتية . واشارت الى انه سوف يطور كبار المسؤولين الامنيين العراقيين من معرفتهم الحالية بمبادئ الامن الدولي وهيكلة وتنظيم منظمة حلف شمال الاطلسي وقانون الصراع المسلح والقيادة واجراءات القيادة والسيطرة والاتصالات الداخلية والعمليات اللاحقة ودور الاعلام في المجتمع الديمقراطي .
واوضحت ان بعثة تدريب منظمة حلف شمال الاطلسي في العراق لتدريب قوات الامن العراقية في بلدان منظمة حلف شمال الاطلسي قد دعمت منذ عام 2004 حيث ان هناك برامج اخرى جرت خارج العراق تضمنت دورات لضباط كبار في كلية اركان منظمة حلف شمال الاطلسي في روما في ايطاليا ودورات قدمت من قبل مدرسة منظمة حلف شمال الاطلسي في اوبيراميرغاو في المانيا .

كما قامت بعثة تدريب مظمة حلف شمال الاطلسي في العراق بتدريب وتوجيه الضباط في قوات الامن العراقية من اجل مساعدة الحكومة العراقية في استعادة مكانها المهم في المجتمع الدولي ولتحسين الامن لكل العراقيين . وهناك برامج دعم اخرى لمنظمة حلف شمال الاطلسي تضمنت : الكلية العسكرية العراقية وكلية الاركان المشتركة في الرستمية وكلية الدفاع القومي العراقي وتدريب الشرطة الوطنية من قبل عناصر الكاربينيري . وايضا قام ضباط بعثة تدريب منظمة حلف شمال الاطلسي في العراق بتوفير التوجيه والمشورة الى مركز العمليات الوطني لرئيس الوزراء العراقي ومركز قيادة وزارة الداخلية العراقية ومركز العمليات المشترك لوزارة الدفاع .