باريس: أكد وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو الثلاثاء في عمان حرص بلاده على التعاون مع الأردن في مجالي المياه والبيئة، وذلك طبقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. وبحسب البيان، فإن الوزير الفرنسي أكد خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حرص بلاده على تطوير التعاون مع الأردن خصوصا في مجال المياه والبيئة.

وعبر العاهل الأردني بدوره عن تقديره لاهتمام فرنسا بدعم مشاريع البني التحتية في المملكة وخصوصا في قطاعي المياه والطاقة. وبحث الملك عبد الله الثاني وبورلو علاقات التعاون بين الأردن وفرنسا وآفاق البناء عليها وخاصة في مجالات الحفاظ على البيئة وتطوير مصادر المياه.

من جانب آخر، بحث بورلو مع رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي سبل زيادة التعاون بين البلدين في مجالات البيئة والمياه في ضوء الاتفاقيات الأخيرة التي تم توقيعها بينهما والمتعلقة باستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية.

مما يذكر أن الأردن الذي كان قد اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، اتفاقيات للتعاون النووي مع فرنسا والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والصين وكوريا. ويسعى الأردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، إلى إنشاء أول مفاعل نووي لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2015.

والمملكة التي تستورد 95 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من أفقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.