القاهرة: دعت مصر اليوم الدول العربية المطلة على البحر الاحمر الى المشاركة في اجتماع تشاوري يعقد بالقاهرة خلال نوفمبر الجاري لتنسيق الجهود وآليات التعاون بينها من أجل مكافحة ظاهرة القرصنة .

واشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية في تصريح الى ان تداعيات ظاهرة القرصنة الامنية والاقتصادية باتت تفرض على الدول العربية المطلة على البحر الاحمر ان تكثف من آليات التشاور والتنسيق والتعاون من اجل دراسة تلك الظاهرة ومكافحتها.

واشار الى ان الدعوة تأتى quot;رغم انحسار ظاهرة القرصنة حتى الان قبالة السواحل الصومالية وفي منطقة غرب المحيط الهندى وخليج عدنquot; لافتا الى ان توجيهات وزير الخارجية احمدابوالغيط قضت بتوجيه الدعوة الى الدول العربية المطلة على البحر الاحمر .

واعتبر أن هذه الدول هي quot;المسؤولة والقادرة على تأمين وحماية البحر الاحمرquot; موضحا أن المشاركة فى الاجتماع التشاوري العاجل بالقاهرة ستكون على مستوى كبار المسؤولين تحت رئاسة مصرية يمنية مشتركة .

وذكر المتحدث أن الاجتماع التشاوري سيرفع توصيات من اجل التعامل مع ظاهرة القرصنة وتأمين ممرات الملاحة فى البحر الاحمر وتعزيز قدرات واليات التنسيق بين هذه الدول العربية للحيلولة دون اتساع رقعة انتشار تلك الظاهرة ومكافحتها .

واكد في الوقت نفسه الموقف المصرى الثابت الداعى الى التعامل مع جذور واسباب انتشار تلك الظاهرة التى ترتبط بشكل اساسى بالاوضاع السياسية والامنية التى وصفها بquot;الهشةquot; فى الصومال .

وشدد في هذا الاطار على دعم مصر الكامل لجهود مكافحة القرصنة وتأكيدها على ضرورة ان تتسق تلك الجهود مع قواعد القانون الدولى ذات الصلة واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار وان تحترم سيادة الدول على اراضيها ومياهها الاقليمية .