جنيف: أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء ان 40 صومالياً وأثيوبياً على الأقل كانوا يحاولون عبور خليج عدن للجوء الى اليمن، ألقى بهم أصحاب المركب الذي كانوا على متنه في مياه البحر الاحد.

وأوضح المتحدث بإسم المفوضية رون ريدموند للصحافيين أنه قد عثر على 12 جثة على الشواطىء اليمنية بينما لا يزال 28 شخصاً في عداد المفقودين. وأضاف أن المركب كان يقل 115 مهاجرًا غير شرعي وصل منهم 75 الى اليمن حيث تلقوا مساعدات من المفوضية.

وقال ريدموند quot;بينما كان المركب يقترب الاحد من شواطىء اليمن وهو لا يزال في عمق البحر طلب الأشخاص الذين يقودونه أموالاً من جميع ركابه الذين كانوا قد دفعوا مئة دولار قبل إبحارهquot;.

وإستطرد قائلاً quot;وقد روى الناجون أن الذين لم يتمكنوا من الدفع أو رفضوا أن يدفعوا مزيدًا من المال تعرضوا لضرب شديد من جانب المهربين ثم ألقي بأربعين منهم على الأقل غالبيتهم من الاثيوبيين في المياه رغم توسلاتهمquot;.

وقد توفي أحد هؤلاء الأشخاص الإثنين متأثرًا بإصابته في مستشفى لمنظمة quot;أطباء بلا حدودquot; في مدينة الاهوار في جنوب اليمن.

وأفادت المفوضية أن أكثر من 38 الف مهاجر غير شرعي قد عبروا خليج عدن هرباً من الصومال وذلك سعياً للجوء الى اليمن خلال الأشهر العشرة الاولى من العام. ووصل عدد هؤلاء المهاجرين في العام الماضي الى 29500 شخصًا في 12 شهرًا.

وقد توفي أكثر من 600 شخص او إعتبروا في عداد المفقودين منذ كانون الثاني الماضي.