واشنطن: منعت وزارة الخزانة الاميركية المصارف الاميركية من الاضطلاع بدور الوسيط لاجراء تحويلات مالية الى ايران التي تتهمها الولايات المتحدة بدعم quot;مجموعات ارهابيةquot; والسعي الى حيازة السلاح النووي.

واعلنت الوزارة في بيان ان هذا القرار quot;الذي يزيد من القيود على وصول ايران الى النظام المالي الاميركي (...) يلي مجموعة من القيود الحكومية الرامية الى كشف تورط المصارف الايرانية في دعم نظام طهران للمجموعات الارهابية وانتشار السلاح النووي والباليستيquot;.

وقبل ذلك كان مسموحاً للمؤسسات المالية الاميركية اجراء quot;بعض التحويلات بطريقة مباشرة او غير مباشرة لحساب مصارف ايرانية او اشخاص في ايران او الحكومة الايرانيةquot;، شرط ان تجري هذه التحويلات في الخارج مؤسسات مالية ليست ايرانية او اميركية على ان تمر فقط عبر النظام المالي الاميركي وترسل الى مؤسسات مالية اخرى ليست اميركية او ايرانية في الخارج، كما اوضحت وزارة الخزانة.

واضاف البيان ان quot;الاجراء يمنع المؤسسات المالية الاميركية من اجراءquot; هذا النوع من العمليات، لكنه أشار الى ان بعض التحويلات يمكن ان تجرى، كتلك المتصلة بارسال معدات طبية، وتسليم شيكات سفر او تبادل معلومات تتعلق بايران او آتية منها، او ايضا تحويلات عائلية غير تجارية.