سارة رفاعي من المنامة: كشفت مصادر رفيعة لإيلاف ان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيبدأ مطلع الشهر المقبل زيارة هامة إلى موسكو يلتقي خلالها الرئيس الروسي دميترى ميدفيديف، مؤكدة ان الزيارة تكتسب اهمية اقتصادية وتسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية الروسية البحرينية في ظل تزايد الاهتمام التجاري الروسي نحو الاسواق البحرينية والاستثمار ، وسعي الروس لاتخاذ مملكة البحرين مركزا اقليميا لطرح استثماراتها وأنشطتها فى منطقة الشرق الاوسط.
واستعداد لترتيب الموضوعات الاقتصادية غادر الشيخ احمد بن محمد ال خليفة وزير المالية اليوم متوجها الى موسكو فى زيارة لروسيا على رأس وفد يضم عددا من كبار المسئولين بوزارة المالية ووزارة الاعلام والهيئة الوطنية للنفط والغاز ومصرف البحرين المركزى وشركة ممتلكات البحرين القابضة بالاضافة الى مجلس التنمية الاقتصادية.
كما سيتم خلال زيارة الوفد الرسمي الذي يسبق زيارة الملك عقد سلسلة من الاجتماعات مع المسئولين بعدد من الوزارات والشركات والبنوك الروسية بهدف بحث سبل دعم وتطوير علاقات التعاون بين مملكة البحرين وروسيا فى المجالات المالية والاقتصادية والاعلامية بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين وشعبيها الصديقين.

ويشار هنا إلى ان التطور الايجابي للعلاقات البحرينية الروسية اثمر عن اتخاذ البنك الروسى العربى من البحرين موقعا له لتأسيس استثماراته التجارية فى منطقة الخليج العربي، وكان رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة روسيا الى الاستثمار في بلاده والاستفادة من التسهيلات الاستثمارية التي تقدمها في هذا المجال، ونقل عن الشيخ خليفة خلال لقائه مؤخرا عددا من رجال الاعمال الروس ترحيبه باستثمارات الشركات الحكومية الروسية ومؤسسات القطاع الخاص لادراكها بدور المشروعات المشتركة في تعزيز العلاقات بين الدول. وأشار الى ان روسيا تمتلك من الامكانات الاقتصادية ما يؤهلها لتكون أحد الجهات المستثمرة المهمة في البحرين داعيا اياها الى زيادة حجم التبادل التجاري المتبادل.

ويبدي رجال الاعمال الروس خلال زيارتهم المتكررة للبحرين اعجابهم بالتطور البحريني وبالفرص الاستثمارية الواعدة التي تكفل نجاح الاستثمارات فيها وبخاصة في ظل ما تتميز به البحرين من موقع جغرافي مميز يجعلها مدخلا للاسواق الاخرى بالمنطقة بالاضافة الى البنى الاستثمارية المتينة فيها.