واشنطن: قدمت عضوة بمجلس الشيوخ الاميركي مشروع قانون يقضي بمعاقبة الاشخاص الذين يحاولون بيع تذاكر لحفل تنصيب باراك اوباما الرئيس الرابع والاربعين للولايات المتحدة بغرامة تصل الى 100 ألف دولار أو السجن لمدة عام.
وتقدمت ديان فينشتاين العضوة الديمقراطية بالمجلس عن كاليفورنيا يوم الاثنين بمشروع قرار تأمل أن يقره الكونجرس هذا الاسبوع قبل تنصيب اوباما في العشرين من يناير كانون الثاني. ويقترح المشروع منع بيع تذاكر لحفل التنصيب.
وقالت فينشتاين في بيان quot;حفل تنصيب الرئيس هو أحد أكثر الطقوس أهمية في ديمقراطيتنا. الفرصة لحضور هذا الحدث يجب ألا تباع وتشترى مثل تذاكر مباراة لكرة القدم.quot;
وأضافت قائلة quot;الغرض من هذا التشريع هو الوقف الفوري للسلوك المتجرد من المباديء الاخلافية لهؤلاء الذين يحصلون على هذه التذاكر مجانا ثم يسعون للربح من خلال بيعها وغالبا بأسعار متضخمة بشكل كبير.quot;
ومن المقرر اتاحة حوالي 240 ألف تذكرة مجانا للجمهور من خلال مكاتب أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونجرس لحضور حفل التنصيب المتوقع أن يجتذب حشودا قياسية شغوفة بحضور أداء القسم لتولي المنصب لاول رئيس أسود للولايات المتحدة.
ويجري نشر اعلانات لبيع التذاكر بالفعل في مواقع خاصة لبعض السماسرة على الانترنت مقابل الاف الدولارات على الرغم من أن موقع المزادات الالكتروني (ئي.باي) وافق الاسبوع الماضي على سحب جميع قوائم تذاكر حفل التنصيب.
ولن توزع التذاكر حتى الاسبوع السابق على التنصيب وسيتعين على الناس ان يستلموها بأنفسهم من مكاتب أعضاء الكونجرس.
أوباما يتعهد بالعمل مع ماكين
من جهة ثانية تعهد باراك أوباما ومنافسه السابق جون ماكين بالعمل سويا في quot;عصر إصلاحي جديدquot; لاستعادة الثقة في الحكومة.
كما تعهدا بالعمل سويا لمواجهة الازمة المالية والتحديات القومية الاخرى.
جاء ذلك خلال لقاء أوباما وجون ماكين، وهو اللقاء الأول لهما منذ انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
وقال أوباما قبل أن يبدأ الاثنان اجتماعهما المغلق quot;سنجري حوارا طيبا بشأن كيف سنقوم بالعمل سويا من أجل اصلاح البلادquot;. وسئل ماكين عما اذا كان يأمل في مساعدة الرئيس الديمقراطي المنتخب فأجاب quot;بالطبعquot;.
وتعهد أوباما بتضمين ادارته عناصر من الحزب الجمهوري، ولكن من غير المرجح أن يكون ماكين من بينهم.
وبعد اجتماع ماكين وأوباما أصدرا بيانا مشتركا، وقالا quot;أجرينا حوارا بناء اليوم بشأن الحاجة لبدء عهد جديد من الاصلاح نتصدى فيه لقضايا الحكم والانحيازات الحزبية في واشنطنquot;.
وأضافا quot;نأمل في العمل سويا فيما يتعلق بالتحديات الخطيرة مثل حل أزمتنا المالية وانشاء اقتصاد جديد خاص بالطاقة وحماية أمن بلدناquot;.
وكان ماكين قد اتهم أوباما خلال الحملة الانتخابية بافتقاره للخبرة في مجال السياسة الخارجية والتخطيط لسياسات اقتصادية تزيد الضرائب. واتهم أوباما انذاك ماكين بالتخطيط للمضي قدما في سياسات بوش الذي لا يحظى بشعبية.
وقبل الاجتماع قال أوباما انه يريد أن يشكر ماكين على quot;الخدمة المتميزةquot; التي قدمها للولايات المتحدة.
وقد حضر اللقاء رام ايمانويل كبير موظفي البيت الأبيض في إدارة أوباما والسناتور لندسي جراهام المقربة من ماكين.
ويقول المراسلون إن أوباما سيكون بحاجة إلى دعم ماكين في مجلس الشيوخ لتميرر خططه الطموحة.