عمان: نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية البريطانية جون ويلكس الثلاثاء اجراء اي حوار مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مؤكدا في الوقت ذاته استعداد بلاده لاجراء حوار كهذا في حال نبذت هذه الحركة العنف واحترمت القرارات الدولية.

وقال ويلكس في مؤتمر صحافي عقد في مقر السفارة البريطانية في عمان quot;سرت شائعات غير دقيقة حول اتصالات غير رسمية بين بريطانيا وحماس. هذا لم يحدث والموقف واضح. الباب مفتوح امام حماس اذا نبذت العنف وقبلت عملية السلام واحترمت الاتفاقيات المبرمة في الماضيquot;.

واضاف quot;هذه الرسالة هي الرسالة نفسها الموجهة الى الكثير من التيارات في المنطقة التي تختار العنف والتوتر وما يسمى بالمقاومةquot;. واوضح ويلكس ان quot;الدرس برأي بريطانيا خلال السنوات الاخيرة ان العنف وخصوصا بالنسبة للفلسطينيين يؤدي الى معاناة اكثر للشعب الفلسطيني ولا يؤدي الى حلولquot;.

واكد quot;على العكس فان القضية الفلسطينية تتمتع بتأييد شعبي واسع في العالم لكن اطلاق صواريخ على اسرائيل او (شن) هجوم انتحاري في اسرائيل يؤدي الى فقدان الفلسطينيين والقضية الفلسطينية للصدقيةquot;.

وخلص الى ان quot;بريطانيا والمجتمع الدولي لديهما الموقف ذاته: نحن مستعدون للحوار مع اي حركة او اي حزب في المنطقة يسعى الى (تحقيق) السلام عبر الطرق السلميةquot;. واكدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الاحد لنظيرها البريطاني ديفيد ميليباند الذي يزور المنطقة ان اسرائيل تريد دعم الاسرة الدولية في تصديها لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.