القاهرة - غزة:اطلع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان اليوم وفد حركة (حماس) على الموقف الرسمي الاسرائيلي من التهدئة التي اقترحتها الفصائل الفلسطينية. ويأتي هذا اللقاء بعدما كانت القاهرة قد اعلنت امس ان اسرائيل وافقت على الرؤية المصرية بشأن التهدئة لكنها طلبت اضافة بعض البنود لاسيما ما يتعلق باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شليط.

وتهدف هذه المشاورات ايضا الى التوصل لاتفاق لرفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة وفتح جميع المعابر لرفع المعاناة عن كاهل مليون ونصف فلسطين يعيشون في القطاع. ويضم وفد (حماس) نائب رئيس المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق وعضوي المكتب السياسي عماد العلمي وأحمد نصر والدكتور محمود الزهار وخليل الحية وجمال أبو هاشم.

على صعيد متصل،قال المصدر الامني الرفيع الذي لم يكشف عن اسمه ان المباحثات التي تجريها مصر quot;اسفرت عن تاييد وتفهم القادة الاسرائيليين للرؤية المصرية بشأن التهدئة المتزامنة والمتبادلة بين الطرفين والاهداف المصرية المنشودة منها والاستعداد لتنفيذها حال موافاة القيادة السياسية الاسرائيلية بموافقة التنظيمات الفلسطينية على عناصر التهدئةquot;.

و قال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;في ما يتعلق بنا، يمكننا فقط القول ان الاتصالات مستمرةquot;. وقال المسؤول المصري ان مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان نقل الرد الاسرائيلي الى وفد حركة حماس الذي وصل الاثنين الى القاهرة. ويراس وفد حماس نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق ويضم ثلاثة من مسؤوليها في غزة هم محمود الزهار وخليل الحية وجمال ابو هاشم.

وتقترح مصر تهدئة متزامنة تقوم على وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة واطلاق الصواريخ من القطاع على جنوب اسرائيل، ويفترض ان يفتح ذلك الباب امام التفاوض على موضوع تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة حماس وفتح معابر قطاع غزة المحاصر والذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال المصدر الامني المصري في تصريحاته لوكالة انباء الشرق الاوسط انه quot;ازاء استمرار مصر في جهودها بشأن التهدئة والوصول الى فتح المعابر ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، فان القيادة السياسية في مصر ترى اهمية استثمار الفرصة الايجابية السانحة حاليا من خلال التجاوب مع ما تحقق من تطورات وعدم تفويت الفرصة التاريخية التي يمكن البناء على نتائجهاquot;.

واعلن المصدر انه quot;سيتم الاجتماع مع ممثلي التنظيمات الفلسطينية للاتفاق على اسس التحرك في المرحلة القادمة وبداية التنفيذ مع تكثيف التحرك المصري بشكل متزامن لحل قضيتي تبادل الاسرى واستقرار الاوضاع الامنية على الحدود مع قطاع غزة وبما يضمن رفع الحصار بشكل كامل عن الشعب الفلسطيني وتوحيد صفوفه لصالح تحقيق هدف التسوية السياسيةquot;.

مقتل اربعة فلسطينيين في غارات اسرائيلية متعددة

ميدانيا، اعلنت مصادر طبية فلسطينية عن مقتل اربعة فلسطينيين بينهم طفل واصابة 15 بجروح في سلسلة هجمات وغارات جوية شنتها القوات الاسرائيلية اليوم على مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وقال مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور معاوية حسنين في تصريح صحافي ان الطفل ماجد ابو عوكل (13 عاما) قتل في غارة جوية نفذتها طائرة اسرائيلية بدون طيار شمالي قطاع غزة وادت ايضا الى اصابة مدنيين اثنين بجروح.

وفي غارة جوية اسرائيلية ثانية قتل مزارع فلسطيني يدعى علي الدحدوح (32 عاما) بينما كان يعمل في ارضه الواقعة في منطقة حجر الديك جنوبي شرقي مدينة غزة.

وقال شهود عيان ان الدحدوح قتل بعد ان استهدفه صاروخ اطلقته طائرة استطلاع اسرائيلية كانت تغطي توغلا لقوات الاحتلال في الاطراف الشرقية من مخيم المغازي القريب من المنطقة التي قتل فيها المزارع.

وقال الدكتور حسنين ان الشاب زياد ابو وادي (21 عاما) توفي مساء اليوم متأثرا بجروح اصيب بها في قصف اسرائيلي استهدف حي الزيتون شرقي مدينة غزة وذكرت الاذاعات المحلية في غزة ان ابو وادي كان عضوا في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس).

وكان محمد عودة (28 عاما) وهو ناشط في كتائب القسام قد استشهد ايضا ظهر اليوم في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف مجموعة من المقاومين في حي الزيتون فيما اصيب عدد اخر بجروح في هذا القصف.

وذكر الدكتور حسنين ان عدد الفلسطينيين الذين اصيبوا في العمليات الاسرائيلية اليوم بلغ 15 جريحا بينهم عدد من الحالات الخطرة.

على صعيد متصل قصفت مجموعة مشتركة من كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وكتائب الشهيد ابو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين موقع صوفا العسكري الواقع شرقي رفح بصاروخين. وقال بيان مشترك للفصيلين ان هذا القصف يأتي ردا على الاجتياح الاسرائيلي لحي الزيتون جنوبي مدينة غزة ومواصلة اسرائيل لعدوانها على الفلسطينيين.