قائد القوات البحرية الفرنسية: القراصنة الصوماليون قوات شبه عسكرية ومحترفة

القراصنة الذين يحتجزون ناقلة النفط السعودية العملاقة يطالبون بفدية

حسم عسكري ضد القراصنة أم خضوع لإرهاب دولي جديد؟

التايمز: العائلة الملكية في السعودية تصف القراصنة بالإرهابيين
الأمير سعود الفيصل يطالب بشن حملة دولية لوقف خطر القرصنة

البحرية الأميركية: اتصالات بين القراصنة ومالكي ناقلة سعودية

انباء عن رصد ناقلة نفط سعودية مخطوفة في الصومال

روما: أوضح وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل مجيبا على تساؤلات الصحافيين حول إذا ما كانت هناك فدية لتحرير ناقلة النفط السعودية المختطفة من قبل القراصنة الصوماليين، أن quot;حكومته لا تحب إجراء مباحثات مع الإرهابيين، لكن يتعين على شركة أرامكو النفطية (سعودية)، المالكة لناقلة النفط العملاقة سيريوس ستار أن تتخذ القرار بشأن احتمال دفع فديةquot; حسب قوله.

وأضاف رئيس الدبلوماسية السعودية في ختام لقاء جمعه اليوم الأربعاء بنظيره الايطالي فرانكو فراتّيني في روما، quot;أعلم أن كان مالكو ناقلة النفط يقودون مباحثات ما وهذا أمر يتعلق بهم، لكننا كحكومة لا نحب الحوار مع القراصنة والإرهابيين والخاطفينquot; وفق تعبيره.

وأردف الوزير الفيصل قائلا quot;ما نعرفه جيدا هو أننا مع وحدة العمل ضد القراصنةquot;، وختم بالقول quot;ستنضم السعودية إلى كل المساعي والجهود الرامية إلى مواجهة هذا الخطرquot; على حد تعبيره. وقد وصف سعود الفيصل أمس بـquot;العمل المخزيquot;، اختطاف ناقلة النفط العملاقة التي تحمل شحنة مليوني برميل، من قبل القراصنة الصوماليون في بحر العرب يوم السبت الماضي.

الفيصل يطالب أوباما بالاهتمام بالسلام في الشرق الأوسط بأسرع وقت

الى ذلك أطلقت المملكة العربية السعودية نداء للرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما للاهتمام بقضية السلام في الشرق الأوسط بأسرع وقت ممكن. وقال الفيصل quot;عشت مع هذه المشاكل سنوات طويلة ولهذا أتوخى الحذر كثيرا في توقع مستقبلهاquot; حسب قوله

وأضاف رئيس الدبلوماسية السعودية، quot;ما نطلبه من الإدارة الأميركية الجديدة هو مواجهة هذه القضية بسرعة وبجدية، بغية التوصل إلى حل ناجع لهاquot;، مؤكدا على quot;ضرورة احترام الوعود، فقد قطع الإسرائيليون في مؤتمر أنابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وعدا واضحا وصريحا بوضع حد لبناء المستوطنات، لكن شيئا من هذا لم يحدثquot;، وختم مذكرا بأنه quot;إن لم نتحرك بسرعة فلن نبلغ هدفنا أبداquot; على حد تعبيره.

من جانبه أعرب فراتيني عن الأمل بأن يحل السلام في الشرق الأوسط العام القادم، وقال ومن هذا المنطلق quot;أتمنى أن تقرر إسرائيل، وفي أقرب وقت ممكن وقف أنشطة الاستيطان غير المشروعةquot; في الأراضي الفلسطينية.

وتابع رئيس الدبلوماسية الإيطالية مشيرا إلى أن روما والرياض quot;يحدوهما الأمل بأن تضع الإدارة الأمريكية القادمة مسألة تحقيق السلام في الشرق الأوسط ضمن أولوياتها المطلقة في سياستها الخارجيةquot; منوها بأن quot;المنطقة ستظل بؤرة أزمات في الشرق الأوسط إذا لم يتحقق وفي وقت وجيز سلام عادلquot; بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشار فراتيني إلى أنه سيرافق رئيس الدولة جورجو نابوليتانو في زيارة قريبة إلى الدولة العبرية، وأردف quot;هناك حديث متداول بشأن قرارات إسرائيلية لوقف عمليات الاستيطان، وعلى الرغم من الحكومة مستقيلة، فإنني أرى من المهم أن (إيهود) أولمرت أعلن تبنيه هذه الإجراءاتquot; وشدد quot;يجب وضعها حيز التنفيذquot; أي وقف السياسة الاستيطانية quot;فمن الواضح أن عملية أنابوليس أصبحت ساكنة دون حراكquot;، على حد وصفه.