واشنطن: التقى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس مع فريق الرئيس المنتخب باراك اوباما المعني بشؤون الدفاع. والتقى غيتس الذي تسري شائعات حول احتمال بقائه في البنتاغون عندما يتسلم اوباما السلطة في 20 كانون الثاني/يناير، المسؤولين عن فريق اوباما الانتقالي جون وايت وميشال فلورنوي على ما اوضح الناطق باسم البنتاغون جيف موريل.

وقال الناطق في الطائرة التي تقل غيتس الى كندا لعقد لقاء الجمعة حول افغانستان، quot;اللقاء كان ايجابيا جدا.. والكل ملتزم بمرحلة انتقالية هادئةquot;. واوضح موريل quot;المحادثات شملت مجموعة واسعة من المسائلquot; من دون اعطاء تفاصيل اضافية. واضاف quot;الوزير عرض رؤيته لما يراه التحديات الاولى التي ستواجه الوزير الجديد وفريقهquot;.

واوضح quot;انه الاجتماع الاول في سلسلة متوقعة من الاجتماعات مع الفريق الانتقاليquot;. وارسل مكتب غيتس تعليمات الاربعاء الى موظفي البنتاغون تحدد قواعد التعامل مع الفريق الانتقالي الذي يعد حاليا 16 عضوا بينهم عدة اعضاء في ادارة الرئيس الديموقراطي السابق بيل كلينتون. ويتوقع ان يتوزع اعضاء من فريق اوباما في مختلف اقسام وزارة الدفاع لمراجعة السياسات والعمليات والاجراءات من دون ان يتمكنوا من الاطلاع على معلومات سرية.

وكان مصير غيتس موضع تكهنات كثيرة بعدما قال احد كبار مستشاري الرئيس المنتخب ريتشارد دانغيز لصحافيين في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر ان غيتس وزير دفاع جيد quot;وسيكون افضل من ذلك في ظل ادارة اوباماquot;.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من الشهر الحالي ان اوباما يميل الى الابقاء على غيتس في منصبه لسنة على الاقل رغم طرح اسماء اخرى مثل دانزيغ، وجون هامري مساعد وزير الدفاع في عهد كلينتون. ومن بين المرشحين كذلك السناتور الجمهوري تشاك هاغيل المقاتل السابق في حرب فيتنام. ورفض موريل التعليق على هذه الشائعات.