القاهرة: أكد النائب اللبناني زعيم تيار المستقبل سعد الحريري الليلة ان لبنان مقبل على مرحلة جديدة تتمثل فى الانتخابات النيابية المقررة في مايو أو يونيو المقبلين منوها بأهمية أن تجري الانتخابات دون أي أحداث خطيرة.

واوضح الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب اجتماعهما اليوم ان هناك مطالبا اساسية في لبنان بشأن اقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا وأن تكون هناك ندية فى العلاقات بين البلدين. وأعرب عن أسفه لما سماه ب quot;الاعترافات المزعومةquot; التي بثها التلفزيون السوري بشأن وجود علاقات بين جماعات متطرفة وتيار المستقبل في وقت يقبل فيه البلدان على مرحلة اقامة علاقات دبلوماسية.

واعرب عن تطلعه أن تقف جامعة الدول العربية دائما الى جانب لبنان فى كل المراحل شاكرا الجامعة لتبينها (اتفاق الدوحة) الذي quot;جاء بالاستقرار الى لبنانquot;. وردا على سؤال قال الحريرى quot;ان موضوع سلاح حزب الله أو الاستراتيجية الدفاعية سيجري حولها حوار هادىء وبناءquot; متوقعا أن يكون حوارا طويلا وعلى عدة مراحل.

واشار الى انه اذا كان هناك حاجة الى مساعدة الجامعة فأنه سوف يطلب منها وان كان الآن الحوار لبنانيا يدور بين الفرقاء.

وفيما يتعلق بتطورات المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري ذكر أن السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون أوضح ان المحكمة ستبدأ في مارس المقبل. وأكد الوقوف quot;وراء العدالة حتى يدفع المجرمون ثمن ما اقترفوه من جريمة اغتيال الحريري وكل شهداء 14 آذار وثورة الأرزquot; حسب تعبيره.

وقال ان ذلك ليس وراءه دافع الانتقام مشيرا الى القبول بأي نتيجة تعلن عنها الأمم المتحدة.

ومن جانبه أكد موسى ضرورة أن تكون العلاقة السورية اللبنانية على أفضل درجة ممكنة من التعاون والتواصل داعيا الى ضرورة معالجة الصعوبات بهذا الخصوص quot;بطريقة هادئة وليس بطريقة علنيةquot;. وجدد تأكيد حرص الجامعة على لبنان وعلى العلاقة السورية اللبنانية قائلا quot;سوف نستمر لوضع هذه العلاقات على طريق سليم وتشذيبها من كل يمكن أن يزعج هذا المسارquot;.