الدوحة: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بانه التقى السبت في الدوحة الرئيس السوداني عمر البشير وابلغه بان الصراع في دارفور قد quot;طال امدهquot; وانه يتعين quot;تغيير الامورquot;.
وقال ساركوزي للصحافيين على هامش مؤتمر الامم المتحدة لتمويل التنمية quot;لقد التقيت معه بمفرده. وقلت له ان مأساة دارفور قد طال امدها وانه يتعين اتخاذ مبادرات وانه يجب تغيير الامورquot;.
واستطرد قائلا ان هذه التغييرات يجب ان تشمل quot;العلاقات بين السودان وبين تشادquot; وكذلك quot;داخل السودان فيما يتعلق بحقوق الانسان ووجود بعض الاشخاص في حكومتهquot;.
وكان ساركوزي قد اقترح في ايلول/سبتمبر تعليق الاجراءات القضائية التي تستهدف الرئيس البشير الذي اتهمه المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب عمليةquot;ابادةquot; في دارفور في مقابل تغيير quot;جذريquot; في سياسة الخرطوم وتعاونها لحل النزاع.
كما طلب ساركوزي الا quot;يبقى اناس متهمون بارتكاب ابادة كوزراء في الحكومة السودانيةquot;.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد اصدرت في ايلول/سبتمبر 2007 مذكرة توقيف في حق احمد هارون الوزير السوداني للشؤون الانسانية وعلي كشيب وهو من قادة مليشيا الجنجويد الموالية للحكومة لاتهامهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. ورفض الرئيس البشير تسليمهما.
وقطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع تشاد بعد هجوم للمتمردين استهدف الخرطوم حيث اكد السودان ان تشاد كانت تقف وراء ذلك الهجوم.
واختتم ساركوزي الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي تصريحاته قائلا quot;انني احاول الضغط بكل قواي حتى يمكن التوصل الى حل مقبول. ونحن نواصل العملquot;.
وقد اسفرت الحرب الاهلية الدائرة في دارفور منذ عام 2003 عن سقوط اكثر من 300 الف قتيل حسب ارقام الامم المتحدة.