إيلاف من الرياض: طالب الأمير خالد الفيصل بن عبدا لعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية القائمين على توعية الحجاج بمضاعفة الجهد وتكثيف برامج التوعية بالمناسك بما يساهم في أداء ضيوف الرحمن لحجهم بكل يسر وسهولة. وأعرب عن شكره لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على الدور الذي تقوم به في هذه المهمة التوعوية الكبيرة.

جاء ذلك عند توقفه في أحد مراكز توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين والمطبوعات أثناء جولته نهاية الأسبوع الماضي داخل صالات مبنى الحجاج، مطالباً بالمزيد من الجهد لتحقيق أكبر قدر من التوعية الشاملة لضيوف الرحمن.

وقد قدم مستشار وزير الشؤون الإسلامية والمشرف على اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج الشيخ طلال بن أحمد العقيل لأمير منطقة مكة المكرمة شرحاً شاملاً للأعمال التوعوية التي تقوم بها الوزارة لخدمة الحجاج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم.

وأوضح العقيل أن الوزارة توزع هذا العام 18مليون مطبوعة هدية من ولاة الأمر، وتشمل كتباً إرشادية من إعداد وتنفيذ الوزارة، والمصاحف الفاخرة من طباعة وإصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

عباس في السعودية لأداء مناسك الحج

وبدوره، أعلن السفير الفلسطيني لدى الرياض جمال عبدا للطيف الشوبكي أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس سيصل خلال شهر ذي الحجة الجاري إلى السعودية في زيارة لأداء مناسك الحج يرافقه عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية..

وأوضح في تصريح لصحيفة الجزيرة السعودية أن الرئيس عباس سوف يلتقي خلال هذه الزيارة الملك عبد الله بن عبدا لعزيز لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية وسبل دعمها إلى جانب استعراض آخر التطورات والمستجدات للقضية الفلسطينية ومسيرة عملية السلام المتعثرة في المنطقة بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية..

وصول 1.3مليون حاج من الخارج إلى السعودية
من جانب آخر، بلغ عدد الحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية من الخارج وحتى أول من أمس الجمعة (1.323.283) حاجا. وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد أن دخول الحجاج كان على النحو الآتي:
طريق الجو: (1.220.619) حاجا/ طريق البر:(85.737) حاجا/ طريق البحر: (16.927) حاجا.

خطة شاملة لتسيير المشاة
من جهته، أكد مساعد مدير الأمن العام وقائد قوات أمن الحج والعمرة لتنظيم المشاة اللواء سعد الخليوي أنه تم وضع خطة مدروسة ومتكاملة وفقا لأسس علمية مدروسة بما يتناسب مع المنشآت الحديثة المتطورة لجسر الجمرات لحج هذا العام 1429ه.

وأضاف بأن خطة المشاة تتميز بالمرونة والتكيف مع كل المستجدات في مشعر منى ولا سيما أنه انتهى الدور الثالث من جسر الجمرات لحج هذا العام. وهناك مرونة وميزة تمكننا من أن نتعامل معها ضمن خطة المشاة التي تتعلق بأنفاق المعيصم للمشاة للقادمين منها التي تبلغ نسبتها 39% وخلال الخطة يتم توجيههم على الدور الأول من خلال الربط أو المنحدر الشرقي والقادمين من طرق المشاة المظللة يتم توجيههم للدور الأول على المنحدر الجنوبي الشرقي والجديد في الخطة أن سوق العرب وشارع الجوهرة والعرض (ب) وطريق المشاة يتجهون إلى الدور الأرضي وطبعا طريق المشاة المظلل هو يأتي في المركز الثاني من حيث الكثافة بمعنى أن نسبة 62% تتجه للدور الأول.

وهنالك ضمن الخطة التعامل مع المشاة حسب الكثافة العددية للحجاج وتحويلهم إلى الطرقات الأقل كثافة خاصة في وقت الذروة لوجود عدة اتجاهات لجسر الجمرات.

والقدرة على التحكم في نسب الأدوار حيث إن نسبة 30% تتجه للدور الثالث و50% للدور الأول و50% للدور الثاني والقدرة الاستيعابية المقررة خلال الساعة 300 ألف حاج. وفي حالة وجود كثافة عددية بالدور الأول يمكن تحويل الحجاج القادمين من أنفاق المعيصم للدور الثالث.

ونوه الخليوي في تصريح لصحيفة الجزيرة السعودية إلى أن هنالك العديد من التجارب الخاصة بتفويج الحجاج من قبل مؤسسات الحجاج حيث توجد جدولة أمنية لتفويجهم إلى جسر الجمرات في أوقات زمنية محددة لكل مؤسسة سواء مؤسسات الطوافة أو مؤسسات حجاج الداخل.

وأبان الخليوي أن ضمن الخطة يتم تدريب العاملين من قوة المشاة على كيفية التنفيذ على الطبيعة في كل الاتجاهات الفردية الحاجة الجمرات والمسجد الحرام لتلافي الازدحام.

وحول عدد القوات المشاركة في تنظيم المشاة يبلغ أكثر من سبعة آلاف من مدن تدريب الأمن العام وقوة الطوارئ الخاصة وهم قوة مدربة تدريبا متكاملا، وأن هذه التجربة تأتي في عامها الثالث على التوالي عقب نجاح الخطط في العامين الماضيين وخلال شهر رمضان المبارك.

وشدد الخليوي على أنه يمنع منعا باتا حمل الأمتعة من شنط وغيرها للراغبين في التوجه لجسر الجمرات وأنه خصصت مواقع عديدة لوضع الأمتعة بها قبل الوصول إلى جسر الجمرات، وطالب الحجاج من ضيوف الرحمن بالتقيد بالتعليمات الخاصة بتنظيم الحج.