أشرف أبوجلالة من القاهرة: كشفت اليوم صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن أن حلف شمال الأطلنطي quot;الناتوquot; أقر اتفاقا ً لتقوية وتوسيع علاقات إسرائيل الأمنية والسياسية مع دول الحلف في الائتلاف العسكري. وقالت الصحيفة أن إقرار برنامج التعاون الفردي ( ICP ) يأتي قبيل الاجتماع التي ستلتقي فيه وزيرة الخارجية تسيبي ليفني بنظرائها من الدول الأعضاء في الحلف.

وأشارت الصحيفة إلي أن هذا البرنامج يتضمن علي عدد من المناطق التي سيتم فيها تكوين أسس تعاون كاملة بين إسرائيل ودول حلف شمال الأطلنطي، والتي سيكون من بينها محاربة الإرهاب. ويسمح الاتفاق بتبادل المعلومات الاستخباراتية والخبرات الأمنية في عديد الأمور، وزيادة عدد التدريبات العسكرية وباقي سبل التعاون المشتركة بين إسرائيل وحلف الناتو في مكافحة انتشار السلاح النووي.

كما تمهد تلك الاتفاقية لتحسن في التعاون في مجالات النقل والإمداد وإعادة التسلح وعلاقة إسرائيل الإلكترونية بنظام حلف شمال الأطلنطي. وقد رحبت ليفني بالمعاهدة الجديدة واعتبرتها بمثابة الطريقة التي ستمهد لزيادة التعاون الأمني بين إسرائيل والمغزي العملياتي الواقعي للحلف. ونقلت عنها الصحيفة قولها :quot; تعد قدرات إسرائيل الأمنية اسما مألوفا، ونحن رأينا تقوية التعاون بين إسرائيل والهيئة الأمنية الدولية كهدف استراتيجي لتدعيم إسرائيل quot;.

وأضافت وزيرة الخارجية قائلة :quot; تعتبر إسرائيل قوة وفقا لمقياس القوة الدولي عندما يتطرق الأمر للجيش وامكاناته في مجال محاربة الإرهاب، ويدرك العالم بأسره ذلك كما أن تطوير سبل التعاون بين إسرائيل وحلف الناتو كما تم التعبير عنه صباح اليوم خير دليل وبرهان علي ذلك quot;.