البحرين: أكد الأسطول الخامس الأميركي أن ثمة مفاوضات جارية مع القراصنة الذين يحتجزون سفينة شحن الأسلحة الأوكرانية قبالة السواحل الصومالية. وقال ملازم البحر ناثان كريستنسن، المتحدث باسم مقر قيادة الأسطول الخامس في البحرين إن quot; هناك مسؤولين أوكرانيين يتفاوضون مع القراصنة لتحرير السفينةquot;.

وقال إن المسؤولين الأوكرانيين يمثلون شركة الشحن مالكة السفينة التي تدعي quot;إم في فايناquot;. كان قراصنة صوماليون قد خطفوا السفينة الأوكرانية في شهر سبتمبر/ايلول الماضي وهى في طريقها إلى كينيا حاملة كميات كبيرة من الدبابات والاسلحة الثقيلة. وقال كريستنسن إن الجانب الأميركيquot;على علم بالمفاوضات بين الطرفينquot;، غير أنه رفض الإفصاح عن سيرها وما إذا كانت تحقق نتائج إيجابية.

وكان عويس على سعيد المسؤول في مدينة جالكايو وسط الصومال قد قال في تصريحات لوكالة رويترز إن المفاوضات حول دفع الفدية للخاطفين تقترب من نهايتها. وأشار المتحدث الأميركي إلى أن السفينة ستظل تحت أعين السفن الحربية الأميركية بهدف حماية طاقم السفينة الأوكرانية التي يطالب القراصنة بفدية قدرها عشرون مليون دولار أميركي. وأضاف quot; عدد من سفننا الحربية تقف على مسافة قريبة من السفينة تحسبان لأى طارئquot;. ورفض المتحدث الرد على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن ستقبل مبدأ دفع فدية للقراصنة لو قبل الجانب الأوكراني.