الداخلية المغربية تفكك عصابة quot;إسلاميةquot; للسطو على البنوك
نشاط متزايد لعصابات السطو على البنوك بالمغرب

أحمد نجيم - ايلاف: أفادت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة أن مصالح الأمن ألقت القبض على عدة أشخاص ينتمون إلى أوساط إسلامية متشددة. وذكرت الوزارة إلى أن مصالح الأمن تمكنت من اعتقال هذه العصابة بمنطقة مداغ القريبة من مدينة بركان القريبة من الحدود المغربية الجزائرية، وتعتبر مداغ عاصمة الزاوية البوتشيشية (إحدى أكبر الزوايا الصوفية في المغرب).

وأكد بيان لوزارة الداخلية أن عدد هؤلاء المعتقلين خمسة أفراد، وأنهم تابعون للتنظيم الإرهابي quot;السلفية الجهاديةquot;، وتحدثت الوزارة عن quot;استعداد هذه الخلية للقيام بتداريب على السلاح لتنفيذ أعمال سطو على مؤسسات بنكية قصد الاستحواذ على الأموال اللازمة لاقتناء الأسلحة النارية. وأفاد بيان وزارة الداخلية أن العملية الأمنية أفضت إلى إلقاء القبض على أشخاص كان مبحوثا عنهم في إطار قضايا تتعلق بالإرهاب، وتم تقديمهم إلى العدالة.

تزامن تفكيك هذه الخلية الإرهابية مع ارتفاع عمليات السطو على الوكالات البنكية، ففي غضون يومين وقعت عمليتا سطو، الأولى بمدينة مراكش والثانية بمدينة مكناس، إذ أقدم شخصان مدججان بالسلاح الأبيض، عشية أمس الخميس، على مداهمة وكالة بنكية بحي السعادة بمدينة مراكش، على طريق البيضاء، حيث تمكنا من سرقة مبلغ مالي قدره القائمون على الوكالة بـ 72 مليون سنتيم (75 ألف دولار).

وقالت مسؤول أمني إن الشخصين داهما الوكالة التابعة للبنك المغربي للتجارة الخارجية قرب سوق مرجان، حوالي الساعة الرابعة بعد الزوال، وهما مدججان بمديتين كبيرتين، حيث هددا كلا من مدير الوكالة والقابض اللذين كانا لوحدهما داخل الوكالة.

وأشارت تصريحات مدير الوكالة والقابض إلى أن الشخصين أمراه بفتح خزينتين داخل كل واحدة منهما مبلغ 30 مليون سنتيم (30 ألف دولار تقريبا)، فيما 12 مليون سنتيم (12 ألف دولار تقريبا) كانت في الصندوق الذي يشرف عليه القابض.

وتعكف كل من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية مراكش وعناصر الدائرة السابعة، حيث وقعت عملية السطو، على البحث عن الفارين اللذين استفادا من عدم تمكن المدير والقابض من تشغيل جهاز الإنذار.

وحصلت عناصر الشرطة العلمية والتقنية على أشرطة مرتبطة بكاميرات تحمل تسجيلات لما وقع داخل الوكالة، من أجل تنقيح الصور والصوت، سعيا لإيقاف السارقين.

وفي العاصمة الاسماعلية مكناس تعرضت إحدى وكالات quot; التجاري وفا بنك quot; مساء الثلاثاء الماضي للسرقة الموصوفة، حيث تمكن شخص، بعد أن قام بكسر زجاج الوكالة المواجه للشارع العمومي، من سرقة شاشة مسطحة من نوع بلازما، قبل أن يلوذ بالفرار بعيدا عن الأنظار.

وقد سمح استغلال الآثار المرفوعة من مكان الواقعة لتقنيي مسرح الجريمة من التعرف على الفاعل وإلقاء القبض عليه، حيث تم وضعه تحت الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه أمام أنظار النيابة العامة.