لقاء روسي أميركي للحد من الأسلحة النووية عالميا
موسكو: اعلن المفاوض الروسي ان مفاوضات جرت الاثنين بين مسؤولين روس واميركيين كبار لكنها لم تتح تحقيق اي quot;تقاربquot; حول مشروع الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا ومستقبل معاهدة ستارت لخفض الاسلحة الاستراتيجية. وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي quot;اننا بصفة عامة راضون عن هذه الجولة من المباحثات حتى ولو لم نتوصل الى تحقيق اي تقدمquot;. واضاف quot;ان المفاوضات حول هذه الموضوعات quot;الدرع المضادة للصواريخ ومعاهدة ستارتquot; تكتنفها المصاعب دائماquot;.

وراس جون رود المسؤول عن مراقبة التسلح والامن الدولي في وزارة الخارجية الاميركية الوفد الاميركي الذي لم يدل باي تعليق عقب المفاوضات التي دارت الاثنين. وقال نائب الوزير الروسي quot;لقد تركزت مباحثاتنا على الموضوعات التي نختلف حولها وهي عديدة. وما زالت هناك خلافات جدية حول هاتين المشكلتين الا انه لا يساورنا اي شك في فائدة هذه المشاوراتquot;.

كما اوضح ريابكوف ان الاتصالات ستستمر بعد ذلك مع الادارة الاميركية القادمة اي بعد ان يتولى باراك اوباما مهام منصبه في كانون الثاني/يناير. واعرب المسؤول الروسي عن امله في التوصل الى اتفاق يحل محل معاهدة ستارت ـ1 التي ينتهي سريانها في كانون الاول/ديسمبر 2009. واضاف ريابكوف قائلا quot;اعتقد ان امامنا وقتا كافيا حتى نهاية العام القادم لاستكمال العملquot; حول هذا الملف.

كما يرى نائب الوزير الروسي ان المباحثات مع بولندا تعتبر quot;مفيدةquot; حول مشروع الدرع المضادة للصواريخ المثير للجدل وهي الدرع التي من المقرر ان تنصب عناصر منها في الاراضي البولندية. واعرب عن امله في اجراء مفاوضات مماثلة مع جمهورية تشيكيا حيث من المقرر ان تنصب فيها عناصر اخرى من هذا النظام الدفاعي الاميركي. وترى روسيا ان الدرع الاميركية المضادة للصواريخ تقوض امنها في الوقت الذي تؤكد فيه واشنطن ان الهدف من هذه الدرع هو التصدي للتهديد الذي تمثله دول quot;مارقةquot; مثل ايران.