جنيف: طلبت الولايات المتحدة من سويسرا ان تستقبل على اراضيها سجناء من غوانتانامو حسب ما اعلن الاثنين امام البرلمان وزير النقل السويسري موريتز لوننبرغر. وردا على سؤال نائب، اجاب وزير النقل باسم الحكومة ان سويسرا ستدرس هذا الطلب quot;بعنايةquot; وان ردها سيأخذ في الاعتبار وضع المعتقلين الذين تريد واشنطن الافراج عنهم لعدم توفر ادلة ضدهم، وايضا للعواقب المحتملة على سويسرا نتيجة هذه الخطوة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر رفض المكتب الفدرالي السويسري للهجرة استقبال ثلاثة سجناء من غوانتانامو يتحدرون من ليبيا والجزائر والصين. ويأتي طلب الولايات المتحدة لسويسرا في حين تزداد الضغوط لتسوية مصير معتقلي غوانتانامو. واعلن وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو الاربعاء ان لشبونة مستعدة لمساعدة الحكومة الاميركية في اغلاق معتقل غوانتانامو واستقبال سجناء.

والخميس دعت منظمة العفو الدولية دول الاتحاد الاوروبي الى ان تحذو حذو البرتغال وتستقبل سجناء من غوانتانامو. ووعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما مرارا خلال حملته الانتخابية باغلاق معتقل غوانتانامو. ومعتقل غوانتانامو يقع في قاعدة بحرية اميركية في كوبا يسجن فيها الاشخاص الذين تشتبه واشنطن بانهم على علاقة بالقاعدة او طالبان واصبح رمزا لتجاوزات quot;الحرب على الارهابquot; التي اعلنها جورج بوش.

وتنتقد الاسرة الدولية بشدة معتقل غوانتانامو. وسجن اكثر من 800 شخص في مركز اعتقال غوانتانامو الذي اثار جدلا حول شرعيته منذ فتحه في كانون الثاني/يناير 2002.ولا يزال 250 شخصا معتقلين في هذا السجن معظمهم منذ سنوات من دون محاكمة او ادانة.