واشنطن: حذّر نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل من أن إعادة تسليح quot;حزب اللهquot; نفسه عبر سوريا وإيران تهدد بإشعال مواجهة مع إسرائيل يمكن أن تدمر لبنان من جديد. وكشف هيل ان بلاده تشارك انفتاح فرنسا وكثير من الدول الأوروبية على سوريا، معتبراً ان الهدف واحد وهو رؤية لبنان حراً سيداً مستقلاً. واضاف: quot;جميعنا يريد إنهاء التدخلات السورية في الشؤون اللبنانية، وإنهاء الدعم السوري للإرهاب. هذه الأمور نتفق عليها مع الدول الأوروبية، ربما تختلف أساليبنا أحياناً. بالنسبة إلى الولايات المتحدة يهمنا ألا تعتقد سوريا في أي شكل من الأشكال انها يمكن أن تُعامل بوصفها عضواً طبيعياً في المجتمع الدولي طالما بقيت سياساتها مثار اعتراضquot;.

هيل وفي حديث إلى صحيفة quot;الحياةquot;، شدد على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن بالكامل، مشيراً إلى انه على دمشق ان تبرهن للمجتمع الدولي أفعالاً ازاء تطبيق القرار 1701 وترسيم الحدود ووقف مرور السلاح إلى quot;حزب اللهquot;. واعتبر أن حل قضية مزارع شبعا غير ممكن من دون أن ترسّم سوريا الحدود مع لبنان.

وتحفظ هيل عن توجيه اتهام إلى سوريا في الإغتيالات التي حصلت في السنوات الثلاث الأخيرة في لبنان، لافتاً إلى ان هناك تحقيقاً تقوم به الأمم المتحدة في هذا الخصوص سيؤدي إلى حصول محاكمة للجناة، وقال: quot;أعتقد أن من المهم لنا جميعاً أن نتحفظ عن توجيه اتهام حتى نرى نهاية هذه العملية القضائيةquot;.

وتحدث عن دعم الولايات المتحدة الجيش اللبناني وإمكان تزويده بقدرات في مجال سلاح الجو، وقال: quot;إننا ننظر في خيارات تسلّح متنوعة يمكن أن نوفرها للجيش اللبناني بناء على محادثات نجريها من المسؤولين والقادة العسكريين وعلى رأسهم العماد جان قهوجيquot;، مشيراً الى انه ستظهر قريباً قرارات في هذا الإطار.