الكويت: دعا رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجميع الى التفاؤل والايمان بالديمقراطية وبانتهاج ادب الحوار للوصول الى النتيجة المرجوة من خلال التصويت داخل قاعة عبدالله السالم .

واعرب الخرافي للصحافيين عن تفاؤله بما ستنتج عنه جلسة المجلس بعد غد الثلاثاء التي من المنتظر ان تناقش عددا من المقترحات النيابية منها زيادة ال50 دينارا وتنظيم الدواوين الامور التي قد يعتبرها البعض موضوعات تأزيم بين الحكومة والمجلس متسائلا في الوقت ذاته quot;لماذا التشاؤم واين هي مجالات التأزيمquot;.

وقال ان نقاش اي مقترح او قانون داخل قاعة عبدالله السالم quot;يتم وفق الاجراءات الديمقراطية ونتيجة التصويت عليه هي الفيصل في النهاية .. فلماذا نتخوف مما قد ينتج ولنتفاءل بالخير ونؤمن بالديمقراطية وننتهج ادب الحوار حتى نصل الى النتيجة التي سيحكمها التصويتquot;.

وعلى صعيد متصل اكد الرئيس الخرافي ثقته في حكمة وقرار اعضاء لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية وتأنيهم في دراسة طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائبين عدنان عبدالصمد واحمد لاري.

وقال في رده على سؤال للصحافيين في شأن دعوى نيابية لحصر القضية في التأبين quot;ثقتي كبيرة باعضاء اللجنة التشريعية وانهم يدرسون طلب النيابة العامة جيداquot;. واضاف quot;ما يدل على ذلك ان اعضاء اللجنة لم يتسرعوا في اجتماعهم اليوم في اتخاذ اي قرار واتاحوا لانفسهم فرصة اخرى لدراسة الموضوع بتأني والاستماع الى وجهات النظرquot; معربا عن تفاؤله بان quot;الحكمة ستسود من قبل اعضاء اللجنةquot;.

وكانت اللجنة قررت في اجتماعها اليوم تأجيل التصويت على طلب رفع الحصانة المقدم من وزير العدل ضد النائبين عدنان عبدالصمد وأحمد لاري للاستماع الى افادتهما.

من جانب آخر اشاد الرئيس الخرافي بالاجواء التي سادت اجتماعات الدورة ال50 لمجلس الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد اخيرا في مدينة اربيل العراقية واصفا تلك الاجواء بانها كانت quot;صحية وجيدةquot;.

وقال الخرافي ان اجواء المؤتمر quot;كانت صحية وجيدة واستطعنا ان نخرج ببيان متفق عليه تقريبا ولا يوجد به اي تحفظات باستثناء موضوع الجزر الاماراتيةquot;. واضاف quot;كانت هناك وجهتا نظر حول الجزر الاماراتية وتحفظ العراق على البند الذي تقدمت به دولة الامارات العربية المتحدةquot; مبينا ان من حق اي دولة ان تتحفظ على البنود.

واوضح ان تحفظ العراق على ذلك البند ايده رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني .

وردا على سؤال في شأن موضوع الديون الكويتية المستحقة لدى العراق قال الخرافي ان نقاشا دار داخل اللجان في شأن موضوع الديون quot;وهذا شيء طبيعي ..الا ان البيان الختامي للمؤتمر خرج باتفاق كامل ولم نبد عليه اي ملاحظاتquot;.