الكويت: أكد سفير دولة الكويت لدى تركيا عبدالله الذويخ أن الزيارة المرتقبة لأمير البلاد ستكون تتويجا للعلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف الذويخ في إتصال هاتفيأن quot;الحكومة والشعب التركي يتطلعان بفارغ الصبرquot; الى الزيارة الاولى لامير البلاد الشيح صباح الاحمد الصباح مؤكدا انها ستعطي دفعة كبيرة في تفعيل الادوات القانونية للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين التي من شأنها تحقيق مصلحة البلدين.

وذكر ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورت خلال السنوات الاربع الاخيرة نتيجة للنهضة التي يشهدها النظام الاقتصادي والتجاري والمالي في تركيا والاستقرار السياسي مبينا انها شهدت قفزة نوعية كبيرة من خلال دخول الحكومة الكويتية ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار الى السوق التركي. واوضح ان الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بلغت حتى اليوم 14 اتفاقية على المستويات التجارية والاقتصادية والقضائية والدبلوماسية والصحية والسياحية التي من شأنها ان تطمئن المستفيدين من تطبيقها.

واكد ان السوق التركي سوق واعد من خلال النهضة الكبيرة التي شهدتها تركيا في الفترة الاخيرة على جميع المستويات مضيفا ان الحكومة التركية سنت قوانين جديدة للمصارف والشركات الاسلامية لتتيح لها فرصة الاستثمار وكانت الكويت اول من استفادت من هذه القوانين بعد انشائها البنك الكويتي - التركي. وبين الذويخ ان البنك الكويتي - التركي يعد من اكبر البنوك الاجنبية في تركيا ويبلغ عدد فروعه 100 فرع موزعة على جميع انحاء تركيا مبينا ان الكويت تمتلك نسبة 70 في المئة فيه والمتبقي تملكه تركيا. وذكر ان الشركات الكويتية استفادت من التسهيلات الممنوحة من قبل الحكومة التركية موضحا دخولها في الاستثمار في القطاع النفطي وقطاع البنوك من خلال شراء اسهم اكبر بنك في تركيا(بنك خلق التركي) من قبل مستثمرين كويتيين.

اما عن الجانب الصحي فاشاد الذويخ بالاتفاقية الصحية التي تم توقيعها اخيرا بين الكويت وتركيا مؤكدا ان القطاع الصحي متطور جدا في تركيا من حيث جودة الخدمات التي يقابلها قلة تكاليف العلاج مقارنة مع اوروبا. واشار الى ان هناك العديد من المرضى من اوروبا ومن دول البلقان يأتون الى تركيا للعلاج مبينا ان المستشفيات التركية الحكومية والخاصة على مستوى عال من الجودة ولديها امكانات كبيرة تضاهي الدول الاوروبية. يذكر ان رؤوس الاموال الاجنبية التي استثمرت في تركيا العام الماضي تجاوزت ال20 مليار دولار ويعطي هذا الرقم دلالة واضحة على نمو وتطور النظام الاقتصادي في تركيا.