دمشق تعلن برنامج عمل القمة العربية

سولانا يدعو لأقصى الضغط على سوريا قبل القمة

القاهرة:أكد سفير الولايات المتحدة الاميركية بالقاهرة فرانسيس ريتشاردوني اليوم ان بلاده لا تتدخل في القمة العربية المقبلة قائلا quot; هذا الموضوع معقد جدا ونحن لا نريد أن نتدخل في هذا الموضوع وهو قرار خاص بكل دولة عربيةquot;.

ونفى في تصريحات صحافية عقب لقاه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اي تدخل للولايات المتحدة في القمة العربية المقبلة وذلك ردا على سؤال حول تصريحات المتحدث باسم الخارجية الامريكية شون ماكورماك بشأن عدم تشجيع بلاده لمشاركة عربية عالية المستوى في القمة العربية القادمة بدمشق.

وحول وجود ترتيبات أمنية مصرية أميركية على الحدود المصرية مع اسرائيل وغزة نفى ريتشاردوني أن يكون هناك أي تواجد أميركي على الحدود موضحا أن هناك امكانيات فنية وتكتيكية أميركية متوفرة لمصر للاستفادة من التكنولوجيا الأميركية الجديدة بالنسبة لحرس الحدود المصري.

وذكر أنه لن يكون هناك تواجد لفريق أمني عسكري أميركي على الحدود الا في حالة ما اذا طلب الجانب المصري أو الفلسطيني أو الاسرائيلي ذلك وفي هذه الحالة هناك خبراء أميركيون في مثل هذه الأمور يمكن الاستعانة بهم.

وحول امكانية عقد اجتماع (أنابوليس-2) في احدى الدول الأوروبية مثل ألمانيا أو روسيا قال ان quot;الرد على هذه المقترحات سيصدر من واشنطنquot;.