الرياض: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الإثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض . وفي بدء الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل الاتصالات، والمشاورات واللقاءات، التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة ومسؤولي الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم ، التي تركزت حول تطورات الأحداث ، في المنطقة والعالم، وبخاصة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الأستاذ إياد بن أمين مدني ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة ، أن المجلس ثمن المضامين التي اشتمل عليها خطاب خادم الحرمين الشريفين الذي افتتح به أعمال السنة الرابعة من الدورة الرابعة لمجلس الشورى ، مطلع هذا الأسبوع ، وعد مجلس الوزراء ما تضمنه خطاب خادم الحرمين الشريفين من رؤية ورسالة وأهداف كبرى ؛ إستراتيجية عمل يلتزم بها في أعماله وتعامله وأدائه على مختلف الصُعد.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى عرض منالأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ، عن زيارته لدولة قطر الشقيقة ، الأسبوع الماضي ، ونوه المجلس بما حققته تلك الزيارة من نتائج .

كما استعرض المجلس بعد ذلك النتائج التي خرج بها مؤتمر القمة الإسلامي ، في دورته الحادية عشرة ، الذي اختتم نهاية الأسبوع الماضي في السنغال ، ومن بينها ، إقراره ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي ؛ وتأكيده التزام دول المنظمة ببرنامج العمل العشري للمنظمة ، الذي أقرته القمة الإسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة الذي يرمي إلى مواجهة تحديات القرن الحالي في إطار من التضامن والعمل الجاد .

وأنهى وزير الثقافة والإعلام بيانه، بأن المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال ، أصدر من القرارات ما يلي :

أولا :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 74 / 55 ) وتاريخ 22 / 11 / 1428هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على quot; اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بولندا للتعاون في مجال مكافحة الجريمة quot; الموقع عليه في مدينة ( وارسو ) بتاريخ 10 / 6 / 1428هـ الموافق 25 / 6 / 2007م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

أبرز ملامح الاتفاق :

يتعاون الطرفان المتعاقدان على مكافحة الجريمة بجميع أشكالها ومن ذلك جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة وجرائم المخدرات والمؤثرات العقلية وجرائم تزوير وثائق السفر وجرائم سرقة الأسلحة والذخائر والمتفجرات وتهريبها وتصنيعها والاتجار غير المشروع بها وجرائم القتل والاعتداء الجسدي وجرائم الاتجار بالأشخاص والجرائم الاقتصادية وجرائم غسل الأموال وغير ذلك من الجرائم .

ثانيا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البرازيلي حول مشروع اتفاق للتعاون الأمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية والتوقيع عليه وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثا :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 67 / 53 ) وتاريخ 16 / 11 / 1428هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على quot; الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزية وحسن استخدامها ودعم مدخلاتها quot; بالصيغة المرفقة بالقرار .


من أبرز ملامح الخطة :

تعمل وزارة الزراعة على ما يلي :

1 - تقدير الأعلاف المنتجة محليا وحالة المراعي وإنتاجيتها بشكل دوري.
2 - متابعة أسعار الذرة الصفراء وكسب فول الصويا ( وهما أشهر مدخلين علفيين في تغذية الحيوان ) في الأسواق العالمية .
3 - التعاون مع اللجنة الوزارية المكونة من وزراء المالية والتجارة والصناعة والزراعة بمراجعة حصص مصانع الأعلاف وتقدير نسبة الإعانة على مدخلات الأعلاف .

رابعا :

وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس إدارة شركة المياه الوطنية لمدة سبع سنوات ابتداء من تاريخ صدور هذا القرار وذلك على النحو الآتي :
أ - المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين
وزير المياه والكهرباء رئيسا
ب - أربعة أعضاء من القطاع الحكومي وهم :
- لؤي بن أحمد المسلم
وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير عضوا
- أسامة بن عبدالعزيز الربيعة
وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات عضوا
- الدكتور سليمان بن محمد التركي
المستشار الاقتصادي بمكتب وزير المالية عضوا
- الدكتور صالح بن عبدالله باخريبة
نائب المحافظ للأعمال المساندة بهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج
عضوا
ج - عضوان من القطاع الخاص :
- الدكتور خالد بن حمزة نحاس عضوا
- الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم عضوا

خامسا :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تعيين أعضاء في إدارة مؤسسة البريد السعودي قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أولا : تجديد تعيين المهندس راشد بن عبدالعزيز الراشد والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر عضوين من القطاع الخاص في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ 20 / 8 / 1428هـ .
ثانيا : تعيين الدكتور عمرو بن إبراهيم رجب عضوا من القطاع الخاص في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ صدور هذا القرار .
ثالثا : إجازة استمرار مدة عضوية الدكتور سعد بن عطية الغامدي في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي الصادر في شأنها قرار مجلس الوزراء رقم ( 234 ) وتاريخ 20 / 8 / 1425هـ وذلك حتى تاريخ صدور هذا القرار .

سادسا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيرلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والأطفال في جمهورية إيرلندا والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .

سابعا :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 99 / 74 ) وتاريخ 19 / 2 / 1427هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الجمعيات التعاونية بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

أبرز ملامح النظام :

1 - تعد جمعية تعاونية كل جمعية يكونها أفراد طبقا لأحكام هذا النظام بهدف تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها ولا يجوز أن يقل عدد أعضاء الجمعية عن اثني عشر شخصا ولكل عضو يمتلك عددا من الأسهم بشرط أن لا يزيد عن ( 10 في المائة ) من رأس مال الجمعية طيلة مدة اشتراكه إلا في حالات استثنائية .
2 - باب العضوية بالجمعية مفتوح لمن تنطبق عليه شروط العضوية إلا في حالات استثنائية تحددها اللائحة ولا يجوز الحجز على أموال الجمعية إلا وفاء لديونها وبموجب حكم قضائي .

ثامناً :

استعرض مجلس الوزراء تقرير المتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ مشروعات وزارة المياه والكهرباء / مشروعات المياه والصرف الصحي /، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة / محطات تحلية وخطوط أنابيب / الممولة من فائض إيرادات الميزانية للعامين الماليين / 1424 / 1425 هـ و / 1425 / 1426 هـ / وذلك على النحو التالي :

أولاً : مشروعات المياه والصرف الصحي وعددها / 108 / مشروعات موزعة على مناطق المملكة التالية :
مكة المكرمة / مشروع واحد / ، المدينة المنورة / 25 / مشروعاً ، الرياض / مشروعان / ، القصيم / 3 / مشروعات ، الشرقية / 4 / مشروعات ، عسير / 7 / مشروعات ، تبوك / 3 / مشروعات ، حائل / 7 / مشروعات ، الحدود الشمالية / 10 / مشروعات ، جازان / 15 / مشروعاً ، نجران / 10 / مشروعات ، الباحة / 8 / مشروعات ، الجوف / 8 / مشروعات ، بالإضافة إلى / خمسة / مشروعات ذات طابع عام على مستوى مناطق المملكة .
ثانياً : مشروعات محطات تحلية المياه وخطوط الأنابيب وعددها / 14 / مشروعاً موزعة على مناطق المملكة التالية :
مكة المكرمة / 3 / مشروعات ، الرياض / مشروع واحد / ، الشرقية / 5 / مشروعات ، عسير / مشروعان / ، تبوك / 3 / مشروعات .
وقد وجه خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ بالعمل على سرعة إنجاز ومتابعة تنفيذ تلك المشروعات .

تاسعا :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين / الخامسة عشرة / و / الرابعة عشرة / وذلك على النحو التالي :
1 ـ تعيين الدكتور عبدالرحمن بن أحمد بن محمد هيجان على وظيفة / نائب المدير العام للبحوث والمعلومات / بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة .
2 ـ تعيين الدكتور صلا ح بن معاذ بن موسى المعيوف على وظيفة / نائب المدير العام لشؤون التدريب / بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة .
3 ـ تعيين علي بن عبدالرحمن بن محمد الحميدان على وظيفة / ملحق تعليمي / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التعليم العالي .
4 ـ تعيين المهندس يزيد بن يحيى بن حسن آل عائض على وظيفة / مدير عام المياه بمنطقة عسير / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء .