بيروت: اكد وزير الخارجية اللبناني المستقيل فوزي صلوخ هنا اليوم اهمية مشاركة لبنان في القمة العربية التي تستضيفها دمشق يومي 29 و30 من الشهر الجاري بوفد يمثل جميع الاطراف اذا لم يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل انعقاد القمة.
واعرب صلوخ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن استعداده لتمثيل لبنان في القمة العربية اذا تم التفاهم بين الاطراف اللبنانية وقرر مجلس الوزراء مجتمعا ذلك ولم يتم انتخاب رئيس جديد في الجلسة المقررة في ال25 من الشهر الجاري.
وقال صلوخ انه quot;اذا كان هناك قرارا متفقا عليه من جميع الاطراف اللبنانية بالتمثيل ساكون شاكرا وساقوم بكل محبة وبكل مسؤولية بتمثيل لبنان ولكن هذا الامر متروك لمجلس الوزراءquot;.
وابدى صلوخ موافقته quot;على اي وفد يقرره مجلس الوزراء لتمثيل لبنان quot; مشددا على ضرورة ان يتدارس المجلس الدعوة السورية للبنان لحضور القمة quot;بجميع جوانبها واطرها وان ياخذ القرار الصائب بمشاركة لبنان في القمة العربية quot;.
واكد صلوخ ان سوريا quot;ترحب بالوفد اللبناني الذي سيتم اختياره وكذلك يسرها حضور لبنان القمةquot;.
وكان صلوخ قد تسلم الدعوة السورية للبنان لحضور القمة من معاون وزير الخارجية السوري السفير احمد عرنوس في 13 من الشهر الحالي موجهة من رئيس الوزراء السوري الدكتور محمد ناجي العطري الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وتسلم السنيورة الدعوة في 17 من الشهر الجاري من الامين العام لوزارة الخارجية اللبنانية بالوكالة السفير بسام نعماني لكن مجلس الوزراء الذي عقد جلسة يوم امس قرر عقد اجتماع الثلاثاء المقبل لاستكمال النقاش في موضوع المشاركة في القمة العربية quot;واتخاذ القرار المناسبquot;.
واذ اعرب صلوخ عن امله في ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسة 25 مارس الحالي لحضور القمة قال صلوخ انه quot;اذا لم يوفق مجلس النواب في انتخاب رئيس لا بد من المشاركة بوفد في القمةquot;.
واكد اهمية ان يكون هناك تفاهما بين جميع الاطراف المحلية على تمثيل كل لبنان وان تتم المشاركة quot;بوفد من المعارضة ومن السلطةquot;.
وحول ما اذا كان سيشارك في اعداد ورقة لبنان الى القمة اذا ما اتخذت الحكومة قرارا بالمشاركة قال صلوخ ان quot;وزارة الخارجية تشارك في اعداد جميع مشاريع القرارات والاوراقquot;.
واعرب صلوخ عن امله في ان quot;تتكلل اعمال القمة العربية بالنجاح في حل القضايا والخلافات العربية العربية والقضية اللبنانية وكذلك التضامن والتكاتف والتاييد للقضية الفلسطينية ودعمها واعادة لحمة الفلسطينيين الى وحدتهم من اجل ان تكون مفاوضاتهم ناجحة وفاعلة ومؤثرة مع العدو الاسرائيليquot;.
واشار الى ان اوضاع العلاقات العربية العربية ملبدة بالغيوم املا ان تنقشع وتصبح هذه العلاقات صافية ونقية مما ينعكس ايجابا على كل المشاكل العربية.
وحول المخاوف من اطالة امد الازمة اللبنانية قال صلوخ quot;نحن يهمنا ان تحل الازمة اللبنانية باسرع وقت ممكن وارجو من الجميع الدعم والتاييد لايجاد الحل وكلما طالت الازمة فان ذلك لن يكون لمصلحة لبنانquot;.