مصادر قريبة من عون تقلل من إستعداد المر للخروج من التكتل
ترّيث حكومي لبناني في بتّ المشاركة بالقمة العربية

بيروت، وكالات: ينطلق اليوم عقد عادي جديد لمجلس النواب مع بلوغ أول ثلاثاء بعد الخامس عشر من آذار. لكن لا جديد حتى الساعة على صعيد إمكان فتح أبواب مجلس النواب وعودة الحياة البرلمانية الى ساحة النجمة، بل الأزمة إلى تفاقم مع مسلسل تأجيل جلسات إنتخاب رئيس الجمهورية. حيث اللبنانيون على موعد مع تأجيل سابع عشر للجلسة المحددة في 25 آذار الحالي. وشكلت مسألة إقفال المجلس بنداً اساسياً على اجندة الوفد البرلماني العربي الذي يزور بيروت تحت عنوان لافت بحسب ما ذكرت صحيفة quot;النهارquot;، وهو quot;التحذير من الانغماس في مواجهات أمنية وامكان اقامة مؤتمر وطني للمصالحة بين الاطراف اللبنانيينquot;.

في هذا الوقت، يتوقّع انعقاد مجلس الوزراء ولكن مع استبعاد بتّ مسألة مشاركة لبنان في القمة العربية خلال الجلسة بعد ان استلم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة امس من الامين العام بالوكالة لوزارة الخارجية السفير بسام نعماني الدعوة السورية الى القمة العربية التي نقلها موفد سوري قبل أيام الى وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ. وابلغت اوساط حكومية صحيفة quot;النهارquot; ان مجلس الوزراء سيتريث في اتخاذ قراره الى ما بعد 25 آذار لمزيد من المشاورات التي يجريها رئيس الحكومة مع قادة قوى 14 آذار الذين يدعون في معظمهم الى مقاطعة القمة. ولفتت الى ان هناك احتمالات اخرى تجري مناقشتها، وثمة رأي آخر غير المقاطعة يدعو اصحابه الى مشاركة لبنان وانتداب موفد على مستوى وزير، وفي حال مشاركته يقتصر حضوره على القاء كلمة لبنان فقط من دون المشاركة في اعمال القمة. وقالت ان الامور هي قيد التشاور وليس ثمة اتجاه الى التعجيل في القرار الذي لن يصدر الا قبل القمة بأيام، وأوضحت ان القرار النهائي لا بد من ان يأخذ في الاعتبار عاملين أساسيين هما: اكتمال الصورة عن حجم التمثيل العربي وطبيعته في القمة، وتضامن فريق الغالبية مع أي قرار يتخذ أكان بالمقاطعة أم بالحضور.

وعاد امس الحديث عن امكان توسيع الحكومة عبر ملء مقعد الوزير الشهيد بيار الجميل وحتى الوزير المستقيل يعقوب الصراف. ورجحّت مصادر دبلوماسية عربية بارزة في بيروت لصحيفة quot;السفيرquot; أن لا يُقارَب الموضوع الحكومي إلا في ضوء نتائج قمة دمشق. وأكدت شخصية بارزة في quot;تيار المستقبلquot; لـquot;السفيرquot; أن احتمال ترميم الحكومة الحالية إذا تعذر انتخاب رئيس الجمهورية في الخامس والعشرين من الشهر الحالي quot;هو احتمال جديquot;. وقالت ان عدم القدرة على تأمين النصاب المطلوب لعقد مجلس الوزراء مؤخرا بعد سفر الوزير جو سركيس الى واشنطن وانشغال وزير الاشغال محمد الصفدي نتيجة وفاة ابنه، quot;أظهر ان هناك حاجة ملحة لملء الشغور في المقعدين المسيحيين حتى تصبح الحكومة، فعالة ومحصنة أكثر مما هي عليه اليوم. الامر الذي رفضه العماد ميشال عون في حديث لـ quot;السفيرquot;، مؤكداً ان ترميم حكومة فؤاد السنيورة او توسيعها سيشكل استفزازا لشريحة واسعة من اللبنانيين تمثلها المعارضة، ومعتبرا ان المطلوب ليس الترميم او التوسيع وإنما التغيير. وأوضح عون انه سيتشاور مع بقية حلفائه في المعارضة حول الرد الانسب على أي إجراء قد تقدم عليه حكومة السنيورة، متحدثا عن إمكان ان تلجأ المعارضة الى مبادرة ما مع انتهاء الاستحقاق الاقليمي المتمثل في القمة العربية.

وشكّل امس تغيّب النائب ميشال المر عن اجتماع تكتل quot;التغير والاصلاحquot; بحجة عدم تبلغه دعوة، وردّ العماد عون شخصياً على المر بأن لا دعوات توجه للاجتماع والاعراب عن استعداده للاحتكام الى الرأي العام مؤشراً الى التباعد المتزايد بين الرجلين وامكان اعادة خلط الاوراق الانتخابية في المتن الشمالي. وقد رفضت مصادر قريبة من quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; الرد على ما قاله النائب المر بشأن عودته لـquot;موقعه السياسي المستقلquot;، وقالت لموقع quot;Nowlebanonquot; الالكتروني انه quot;بما ان المر تحدث عن استمرار العلاقة الودية مع الجنرال عون، فإنه لن يتم التعاطي بشكل سلبي مع موقفه، خصوصا انه - اي المر- لطالما عبر عن تمايز في مواقفه عن بعض مواقف التكتلquot;. وإذ حاولت المصادر التقليل من أهمية استعداد المر للخروج من التكتل، اعتبرت انه حتى الآن لم يحسم موضوع انفصاله بشكل نهائي. كما كشفت لموقعنا ان quot;الأجواء عادية داخل التكتل، ولا يوجد ما يثير القلق الذي يحاول البعض تصويرهquot;.

وحضرت امس الازمة اللبنانية بابعادها المختلفة في نيويورك حيث التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع والوفد المرافق في حضور موفد الامين العام الخاص لمتابعة القرار 1559 تيري رود لارسن. وقد حمل جعجع اربع ملفات رئيسية هي : مسألة مزارع شبعا، المعتقلون في السجون السورية والاسرائيلية، ترسيم الحدود مع سوريا والانتخابات الرئاسية. وكان بان اعرب لـquot;النهارquot; قبيل اللقاء عن quot;قلقهquot; لاستمرار الفراغ الدستوري واصفا الوضع اللبناني بأنه quot;شديد الخطورةquot;.

كي مون يستقبل جعجع ويعبر عن قلقه من الفراغ الدستوري

الى ذلك عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون عن quot;قلقه لاستمرار الفراغ الدستوريquot;، واصفاً الوضع اللبناني بأنه quot;شديد الخطورةquot; في حديث لصحيفة quot;النهارquot; قبل دقائق من استقباله رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع. وعن مبررات هذا اللقاء، أجاب بان: quot;جعجع طلب اللقاء، وقد التقيته مرتين لدى زيارتي لبنان. في الواقع انا في صدد لقاء جميع قادة الاطراف لتسهيل الحوار بين الزعماء السياسيين في لبنانquot;.

وشدد بان على أن quot;الوضع في لبنان شديد الخطورةquot;، آملا في ان quot;يتمكن الشعب اللبناني من الامساك بفرصتهquot;. وقال: quot;الاسرة الدولية تحاول مساعدة الحكومة اللبنانية على ايجاد حل للوضع السياسي الراهن الخطير. وسأحاول مرة اخرى حث الزعماء اللبنانيين على تقوية الحوارquot;. واشار الى انه التقى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في دكار quot;وألححت مرة اخرى على ضرورة تسوية مسألة الفراغ الدستوري بانتخاب رئيس جديد للبنانquot;.

كما افادت مصادر الوفد المرافق لجعجع لـquot;النهارquot; انه قدم الى الامين العام ورقة تتضمن اربعة مواضيع هي مزارع شبعا والسجناء في سوريا واسرائيل وترسيم الحدود مع سوريا والانتخابات الرئاسية. ونقلت المصادر ذاتها عن بان quot;صدمته لاستمرار اقفال مجلس النواب وتأخير الانتخابات الرئاسيةquot;، وتأكيده ان quot;موضوع المحكمة الخاصة لا عودة فيه الى الوراء، وان اي تأخير يمكن ان يلاحظ هو لاعتبارات لوجستية وفنية لا علاقة لها بمبدأ المحكمة ومسارها القانوني والعمليquot;. وجدد بان اصرار الامم المتحدة ومجلس الامن على مساعدة لبنان ولا سيما من خلال حضور quot;اليونيفيلquot; وحماية الجنوب ومعالجة ملف الحدود اللبنانية ndash; السورية وتنفيذ القرارات الدولية.

من جهته، حذر جعجع من المس بجوهر اتفاق الطائف، مطالباً quot;بخروج القوات الاسرائيلية من مزارع شبعا كي تحل مكانها القوات التابعة للامم المتحدةquot;. وأشار الى ان quot;ملف توطين الفلسطينيين في لبنان بات له حل بالخطوط العريضة ومن شأنه ايجاد مخرج للكثير من قضايا المنطقةquot;. ولفت جعجع، أمام الصحافيين بعد لقائه بان والوفد المرافق له في حضور مساعد الامين العام للشؤون السياسية لين باسكو والموفد الدولي الخاص لمتابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود - لارسن، الى أنه شرح موقفه خلال المحادثات وهو ان quot;القمة العربية في دمشق لا يمكن ان تكون مصدر امل لا للبنان ولا للشرق الاوسط بشكل عام نظرا الى الدور السلبي الذي تلعبه سوريا في المنطقةquot;.

وأكد ان quot;سوريا ما زالت ترفض استقلال وسيادة لبنان، وانها لم تتوقف عن ارسال المقاتلين والاسلحة الى لبنانquot;، مشدداً على ان quot;المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري تمضي قدماًquot;. وأوضح ان الهدف من زيارته هو تذكير بان كي مون بان quot;لبنان ما زال بحاجة للمساعدة وخصوصا في ما يتعلق باستقلاله وسيادته وحريته من قبل الاسرة الدوليةquot;.

سوريا استكملت الاستعدادات

من جهة اخرى اعلن معاون وزير الاعلام السوري طالب قاضي امين اليوم ان سوريا استكملت جميع الاجرءات والاستعدادات الخاصة باستقبال فعاليات القمة. ونفى امين في تصريحات صحافية وجود أي تحفظ سوري على مشاركة أي اعلامي او وسيلة اعلام عربية او صديقة لتغطية فعاليات القمة وان الوحيدين الذين لا يستطيعون الدخول الى سوريا وتغطية فعاليات القمة هم الاعلاميون الاسرائيليون.

واضاف ان كافة المقرات التي ستستضيف فعاليات القمة اصبحت جاهزة سواء القاعة المخصصة لاجتماعات القادة العرب التي تم تجهيزها على اعلى المستويات اضافة الى تجهيز قاعات جانبية وعددها 8 ستوضع تحت تصرف اصحاب الجلالة والفخامة والسمو لعقد لقاءات جانبية بين بعضهم على هامش اعمال القمة.وتابع كما تم تجهيز قاعات لاجتماعات المندوبين الدائمين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ووزراء الخارجية العرب وتم اعداد 26 فيلا مبنية على مساحة حوالي 60 دونما وهي موضوعة تحت تصرف رؤساء الوفود.وقال لقد تم تجهيز مركزا اعلاميا يقع بالقرب من قصر المؤتمرات مكان انعقاد القمة ويتالف من اربع كتل ضخمة كل واحدة لها مهمتها الخاصة لتلبية كافة احتياجات الاعلاميين مشيرا الى ان عدد الاعلاميين الذين تقدموا بطلبات لتغطية اعمال القمة بلغ حتى الان 900 اعلامي.

واشار معاون وزير الاعلام السوري الى فعاليات القمة ستبدا اعتبارا من يوم الاثنين المقبل ال 24 من الشهر الجاري باجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في الجامعة العربية للاعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي الخامس والعشرين سيكون هناك اجتماع للمجلس الاقتصادي وفي يوم الخميس المقبل سيعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمة يليه مؤتمر صحافي لوزير الخارجية السوري وليد المعلم والامين العام للجامعة العربية عمرة موسى.وتابع ان القادة ورؤساء الوفود العربية سيبدا توافدهم الى دمشق يوم الجمعة ويوم السبت سيشهد الجلسة الافتتاحية للقمة التي تختتم اعمالها في اليوم التالي حيث يعقد المعلم وموسى مؤتمرا صحافيا يعلنان فيه البيان الختامي ويجملان فيه نتائج قمة دمشق.

واشار الى انه تم تخصيص اربعة فنادق لاستضافة الوفود العربية المرافقة للقادة ورؤساء الوفود العربية والاعلاميين وهي فندق سفير السيدة زينب القريب من قصر المؤتمرات وتشرين والجلاء وكارلتون في منطقة المزة في حين تم تخصيص فندق ايبلا الشام في قصر المؤتمرات لاقامة وزراء الخارجية العرب.وقال امين ان امام القمة العربية ملفات مهمة والقادة العرب المشاركون سيناقشون قضايا الامة من المحيط الى الخليج ضمن جدول اعمال موضوع لهذه الغاية ونتمنى ان تحقق قمة دمشق طموحات الشعب العربي الذي ينتظر في ان تكون قمة العمل العربي المشترك والتضامن بين جميع الدول العربية.

البشير: قمة دمشق تكتسب اهمية مميزة لاستعادة التضامن العربي

اكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير ان القمة العربية في دمشق تكتسب أهمية مميزة لكونها تنعقد في مرحلة تواجه فيها الامة العربية مخاطر كبيرة لا سبيل لتفاديها بغير توحيد الرؤى وتجديد العزم على العمل بروح الفريق الواحد وتناسي أى خلافات لصالح ثوابت الامة وقضية العرب المركزية قضية فلسطين.

ونقلت وكالة الانباء السورية عن الرئيس السوداني قوله ان القمة العربية بدمشق يقع عليها عبء استعادة التضامن العربي عبر تفعيل مؤسسات العمل العربي المشترك والارادة السياسية اللازمة للانتقال الى جبهة العمل المشترك من اجل تحقيق تطلعات الامة العربية.

واكد ان القضية الفلسطينية تشكل أولوية للقمة العربية ال 20 لكونها من اكبر التحديات الماثلة امام الامة العربية والاسلامية.

واشار الى ان المبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية تشكل مخرجا مناسبا لوضع حد نهائي لمعاناة الشعب الفلسطيني والمتمسك بحقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وبحق عودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها.واعتبر الرئيس السوداني أن المقاومة تبقى حقا مشروعا ضد كل محتل وحتى تحرير كل الاراضي العربية المحتلة.

كوشنير يستبعد انتخاب رئيس لبناني قبل قمة دمشق ومستعد لمبادرة جديدة


الى ذلك استبعد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الثلاثاء انتخاب رئيس لبناني قبل القمة العربية في دمشق أواخر الشهر الحالي، وأكد استعداده لإطلاق مبادرة جديدة، ربما أوروبية، بشأن لبنان بعد القمة .

وقال كوشنير، ردا على سؤال فيما إذا كان متفائلا بشأن انتخاب رئيس مع بدء الدورة العادية للبرلمان اللبناني، quot;هل أنا متفائل أم لا؟ لا أعرف شيئاquot;، وأضاف quot;إن كان بإمكان البرلمان الاتفاق لانتخاب مرشح اقترحته الأغلبية (العماد ميشال سليمان) وهو كان مرشح المعارضة، فهذا أمر ليس بالقليل أليس كذلك؟quot;، وأشار إلى تعطل الأمور وعدم انتخاب رئيس.

واستبعد رئيس الدبلوماسية الفرنسية انتخاب رئيس قبل القمة العربية في دمشق، قائلا quot;للآسف الشديد لا اعتقد حصول شيء قبل قمة دمشق وآمل أن أكون مخطئا تماماquot;، واستطرد quot;وهل يجب اتخاذ مبادرة بعد القمة ربماquot;. وذكر بالمبادرة الفرنسية التي عمل على تنفيذها في الأشهر الماضية، وقال إن الأغلبية والمعارضة اتفقت على النقاط الثلاث التي تضمنتها المبادرة ووردت فيما بعد في مبادرة الجامعة العربية. وتساءل كوشنير في مؤتمر صحفي quot;هل يجب استئناف هذه المبادرة، (...) لا أعرف، فيجب ربما القيام بأمر ما وبكل الأحوال أنا على استعدادquot;.

ومن ناحية ثانية حث كوشنير المجتمع المدني اللبناني على التحرك، وصرح quot;أنا على اتصال دائم مع المجتمع المدني اللبناني الذي أحبه لأنه اقل طائفية من المجتمع السياسي ومفتوحا وأتمنى أن يتطور ولكن للأسف من الصعب في هذا البلد أن يخط المجتمع المدني طريقه ويستطيع أن يتطور فيما بعدquot;، وأعتبر أن نشاطات المجتمع المدني حتى الآن غير كافية، ووصف quot;السياسة التقليديةquot; بـquot;الطائفية للغاية بالمعنى السيئ للكلمةquot;.